منتدى شعاع الإيمان

إذا أردت النجاح في حياتك الدينية و الدنيوية .. فأنت في المكان الصحيح
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  القرآن الكريم  الفوتوشوب  اتصل بنا  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
احصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمود لاشين فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 7758 مساهمة في هذا المنتدى , في 2969 موضوع

اهلا بك زائرنا الكريم من بلاغة القرآن في استخدام جموع القلة والكثرة  R310

لأننا نعتز بك .. ولأننا نفخر بوجودك معنا.. نحن ندعوك للتسجيل معنا في منتدانا ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة فهل ستقبل دعوتنا ؟ عملية التسجيل سهلة جدا ، تستغرق أقل من دقيقة

من بلاغة القرآن في استخدام جموع القلة والكثرة

حفظ البيانات
الرئيسيةالإنضمامنسيت كلمة المروربحثطلبات التصميم اتصل بنا

شاطر
 

 من بلاغة القرآن في استخدام جموع القلة والكثرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعالموضوع
بوح القلم
بوح القلم


عضو vip

عضو vip
معلومات إضافية
 احترامه لقوانين المنتدى احترامه لقوانين المنتدى : من بلاغة القرآن في استخدام جموع القلة والكثرة  34phz0l
الدولة الدولة : المغرب
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1546
نقاط العضو نقاط العضو : 36
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/03/2015
العمر العمر : 26

من بلاغة القرآن في استخدام جموع القلة والكثرة  Empty
مُساهمةموضوع: من بلاغة القرآن في استخدام جموع القلة والكثرة    من بلاغة القرآن في استخدام جموع القلة والكثرة  Clock11الأربعاء 16 سبتمبر - 9:28

من بلاغة القرآن في استخدام جموع القلة والكثرة 

من بلاغة القرآن في استخدام جموع القلة والكثرة 

من بلاغة القرآن في استخدام جموع القلة والكثرة 



الجمعُ في اللغة العربية نوعان : جمع سالم وجمع تكسير ، وجمع التكسير هو ما دل على أكثر من اثنين بتغييرٍ ظاهر كرجل ورجال ، أو مُقَدَّرٍ كفُلْك للمفرد والجمع ، وهذا التغيير الذي يطرأ على المفرد قد يكون في الصورالآتية
§ ضبط بعض الحروف مثل : أَسَد ( المفرد ) و أُسْد ( جمع التكسير )
§ زيادة بعض الأحرف مثل : أسد ( المفرد ) وآساد ( جمع التكسير )
§ زيادة بعض الأحرف وتغيير في الضبط مثل : رَجُل ورِجال
§ تغيير الضبط مع نقص بعض الأحرف مثل : كِتاب وكُتُب
وجمع التكسير على قسمين :
جمع قلة : يدل على ثلاثة فما فوقها إلى العشرة
جمع كثرة : يدل على ما فوق العشرة
وقد يُستعمل كل منهما في موضع الآخر مجازا
وجموع القلة جمعها ابن مالك في قوله :
أَفْعِلـة أَفْعـُل ثمَّ فِعْلَـة ثَمَّت أفعـال جُمـوعُ قلـه
1- أَفْعِلة مثل : أسلحة ، أغذية ، أدوية ، أبنية
2- أَفْعُل مثل : أرجُل ، أعيُن ، ألسن ، أفلُس
3- فِعْلَة مثل : فِتْيَة ، صِبيَة ، وِلْدَة
4- أفعال مثل : أبطال ، أفراس ، أنهار ، أسياف
والقرآن الكريم قد استعمل هذه الجموع في أسلوب بلاغي معجز ، يفجر طاقات اللغة العربية الجميلة ، ومن ذلك استعماله لجمع " نعمة " فقد استعمل جمع الكثرة " نِعَم " في موضع ، ثم عدل عنه إلى جمع القلة " أَنْعُم " في موضع آخر .
فقد جاء في سورة النحل قوله تعالى
إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ * شَاكِراً لأَنْعُمِهِ ٱجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ * [120-121]
وجاء في سورة لقمان قوله تعالى :
أَلَمْ تَرَوْاْ أَنَّ ٱللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَّا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي ٱللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ هُدًى وَلاَ كِتَابٍ مُّنِيرٍ*
[20]
يبين الدكتور فاضل السامِرّائي وجه البلاغة المعجز في الآيتين فيقول : " فجمع النعمة في آية النحل جمع قلة ( أنعُم ) وجمعها في لقمان جمع كثرة ( نِعَمَه ) وذلك أن نعم الله لا تحصى ، فلا يطيق الإنسان شكرها جميعها ، ولكن قد يشكر قسماً منها ؛ ولذلك لمّا ذكر إبراهيم وأثنى عليه قال : إنه شاكر لأنعُمه ، ولم يقل : لنعَمِه ؛ لأن شكر النعم ليس في مقدور أحد ، بل إنَّ إحصاءها ليس في مقدور أحد فكيف بشكرها ؟ !
قال تعالى : وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ ٱللَّهِ لاَ تُحْصُوهَآ إِنَّ ٱللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ * [ النحل 18]
أما الآية الثانية فهي في مقام تعداد نعمه وفضله على الناس فقال :
وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَة ، فذكرها بزنة جمع الكثرة .
تدريب : استخرج من البيت الآتي جمع القلّة واذكر المفرد منه :
أسبعةُ أطوادٍ ، أسبعةُ أبحرٍ أسبعةُ آسادٍ ،أسبعةُ أنجمِ

منقول
توقيع : بوح القلم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نقطة إبداع
نقطة إبداع


عضو vip

عضو vip
معلومات إضافية
الدولة الدولة : المغرب
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 937
نقاط العضو نقاط العضو : 0
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/09/2015
العمر العمر : 32

من بلاغة القرآن في استخدام جموع القلة والكثرة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن في استخدام جموع القلة والكثرة    من بلاغة القرآن في استخدام جموع القلة والكثرة  Clock11الخميس 17 سبتمبر - 13:44

مجهودات مشكورة
رائع ماطرحتم 
فسلمتم وسلمت يداكم ع روعة الطرح 
للجنه هداكم
ومن النارحماكم
لا تحرمونا جديدكم القادم والاجمل 
واحلى ورده لعيونكم


أخوكم :  نقطة إبداع 
توقيع : نقطة إبداع




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من بلاغة القرآن في استخدام جموع القلة والكثرة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بلاغة عجوز و نباهة خليفة
» استخدام اليد اليمنى بين العلم و القرآن
» أوزان جمع القلة
» جموع كلمة عبد
» جموع كلمة شيخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شعاع الإيمان :: أشعة أدبية و ثقافية ::   :: لغتي العربية-