إعراب بيت - وبُدِّلـتَ منهـا على نـأيِِهـا--خيـالاً يوافـي ونَيْـلاً قليـلاً
إعراب بيت - وبُدِّلـتَ منهـا على نـأيِِهـا--خيـالاً يوافـي ونَيْـلاً قليـلاً
بُدِّلتَ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع
متحرك, والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع نائب فاعل.
منها: جار ومجرور متعلقان بحال من خيالاً, وأصل العبارة: بُدِّلت خيالاً كائناً منها, هو متعلق في الأصل بصفة من(خيالا) لكن لمّا تقدمت الصفة على الموصوف تعلق بحال منه. مثلاً:{عاد مظفراً قائدٌ}: مظفراً: حال وهو في الأصل صفة, ومرّ معكم البيت:
"حتى إذا ما انتَدبْنا العُرْبَ قاطبةً" "كنـا كأنّا انتدبْـنا واحداً رجلاً
واحداً: حال, وهو في الأصل صفة, انتدبنا رجلاً واحداً.
لا يجوز أنْ نعلق (منها) بالفعل(بُدلت) لأن الفعل(بدّل) لا يتعدى بحرف الجر(من) ولا يأتي معه حرف جر البتة {بدّلتُ زيداً ثوبه}.
على نأيها: جار ومجرور متعلقان بحال من الهاء في (منها) أي: بُدلت منها نائيةً.
)ويُطعمون الطعام على حبِّه(
في قوله تعالى) ولتكبروا اللهَ على ما هداكم( معنى (على) السببية, لأنَّ المعنى: ولتكبروا الله بسبب هدايتكم.
(على نأيها): ويجوز أنْ تكون(على) بمعنى السببية,ولكن المعنى الأجمل الاستعلاء(وهي نائيةً), وكثيرٌ من النحاة منهم أبو حيان لا يُثبت معنى السببية ل(على).
خيالاً: مفعول به ثان ل(بُدلتُ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
الفعل بدّل يتعدى لمفعولين(بدَّلت زيداً ثوبه).
ما الفرق بين الإبدال والتبديل؟؟؟
الإمام ثعلب( العباس أحمد بن يحيى) فرَّق تفريقاً جلياً بينهما:
الإبدال: تنحيةُ جوهرةٍ, واستئناف أخرى.
قال الراجز:
عَزْلَ الأميرِ للأمير المُبدَل.
التبديل: تغييرٌ في الجوهرة, وهي باقية بعينها.
(يُوافي): في محل نصب صفة.
قليلاً: صفة (نيلاً) منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة في آخرها.
_____
مختارات في اللغة العربية وآدابها