الأدب و الغرابة : التعريف بالمؤلف - جنس المؤلف - دلالة العنوان - مضامين المؤلف
الأدب و الغرابة : التعريف بالمؤلف - جنس المؤلف - دلالة العنوان - مضامين المؤلف
مصطفى فرحات
1. التعريف بالمؤلِّف
من مواليد مدينة الرباط سنة 1945. تابع دراسته الجامعية بجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط تخصص أدب فرنسي وبها يعمل الآن. كما حاضر أستاذا زائرا في جامعات وكليات فرنسية. له كتب ودراسات نقدية وظف فيها مناهج حديثة بنيوية وسميائية مستفيدا من الفلسفة الغربية ومناهج البلاغة العربية القديمة. من مؤلفاته: الحكاية والتأويل ـ الكتابة والتناسخ ـ الغائب ـ الأدب والغرابة.
2. التعريف بالمؤلَّف
2/أ. نوعية الكتاب:
يندرج في إطار النقد الأدبي، والنقد فعالية فكرية تهتم بدراسة الأعمال الأدبية وتحليلها وشرحها والحكم عليها من حيث الجودة والرداءة، الجمال والقبح، والصواب والخطأ. إن الناقد يلعب دور الوسيط بين القارئ والكاتب.
2/ب. دلالة العنوان:
يتشكل العنوان من كلمتين:
* الأدب: هو مصطلح أطلق على مجموعة من النصوص التي تتوفر فيها خصائص ومميزات تجعلها تتعارض مع النصوص التي لا تسمى عادة بالنصوص الأدبية. وهذه الخصائص منها ما يرتبط بالشكل، ومنها ما يرتبط بالمضمون، ومنه ما يرتبط بمنتجي النصوص.
* الغرابة: كلمة يوصف بها كل شيء غير مألوف، كل ظاهرة تخرق العادة، أو تثير الدهشة.
ومن خلال العنوان يمكننا أن نفترض الموضوع المحوري للكتاب، وهو أن النصوص التي نسميها عادة "نصوص أدبية" تتميز بخاصية بنيوية/أساسية وهي الغرابة، وبالتالي يطرح السؤال: أين وكيف تتجلى الغرابة في الأدب؟ أو بصيغة أخرى: ما العلاقة بين الأدب والغرابة؟
ثانيا: مضامين المؤلف
1. المقدمة: تتضمن المقدمة ثلاث أجزاء: 1. كلمة، 2. تقديم، 3. افتتاحية.
2. المحاور: الأدب الكم الكاتب/الناقد الكتاب إلى قسمين:
القسم الأول: تناول فيه: 1. النص الأدبي، 2. تصنيف الأنواع، 3. قواعد السرد، 4. دراسة الأدب الكلاسيكي: ملاحظات منهجية، 5. تاريخ الشاعر.
القسم الثاني: تطرق فيه:1 . بين أرسطو والجرجاني: الغرابة والألفة، 2. الحريري والكتابة الكلاسيكية، 3. الزمخشري والأدب، 4. الملح والنحو. 5. نحن والسندباد.
3. الخاتمة: استعرض فيها الكاتب لائحة المراجع التي اعتمدها في دراسته حول الأدب والغرابة.