منتدى شعاع الإيمان

إذا أردت النجاح في حياتك الدينية و الدنيوية .. فأنت في المكان الصحيح
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  القرآن الكريم  الفوتوشوب  اتصل بنا  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
احصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمود لاشين فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 7758 مساهمة في هذا المنتدى , في 2969 موضوع

اهلا بك زائرنا الكريم تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني R310

لأننا نعتز بك .. ولأننا نفخر بوجودك معنا.. نحن ندعوك للتسجيل معنا في منتدانا ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة فهل ستقبل دعوتنا ؟ عملية التسجيل سهلة جدا ، تستغرق أقل من دقيقة

تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني

حفظ البيانات
الرئيسيةالإنضمامنسيت كلمة المروربحثطلبات التصميم اتصل بنا

شاطر
 

 تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعالموضوع
الأخ سعيد
الأخ سعيد


عضو متألق

عضو متألق
معلومات إضافية
 احترامه لقوانين المنتدى احترامه لقوانين المنتدى : تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني 34phz0l
الدولة الدولة : الجزائر
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 143
نقاط العضو نقاط العضو : 1
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/10/2015
العمر العمر : 30

تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني Empty
مُساهمةموضوع: تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني   تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني Clock11الأحد 4 أكتوبر - 18:38

تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني

تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني





المصطفى فرحات

أولا: بين أرسطو والجرجاني
الغرابة والألفة.

التقديم

1. يقارن الكاتب بين البلاغة العربية والبلاغة اليونانية ويستنتج أن هناك اختلاف بين البلاغتين من حيث عوامل النشأة والأهداف والنتائج.
3. غرابة البلاغة العربية وفهوم الاستغراب

أ - ينطلق بتصنيف القائلين أو المتكلمين إلى أصناف:
* المجنون.
* المهرج.
* المجذوب.
* الساحر.
* الشاذ
* الشاعر.
* خرافة. (إشارة إلى خرافة المذكور في المثل العربي السائر "حديث خرافة" وهو شخص اختطفته الجن وعاد مدة إلى أهله وصار يتكلم بكلام غريب.
ب ـ يستنتج أن القول نوعان: مألوف وغريب. والشعر من صنف القول الثاني فهو "إخراج القول غير مخرج العادة". والقول الغريب هو الذي يخرج عن العادة ويبتعد عن المألوف لدى المجتمع. الألفة تعني الوضوح والابتذال والسقوط. أما الغرابة فتعني النبل والبعد عن الإسفاف. (كلام الساحر ـ كلام الشاعر).
ج ـ مكونات النص الشعري:
يتكون من عنصرين أساسيين:
الأول: التعابيرالمألوفة.
الثاني: التعابير الغريبة.

4. معنى المجاز

أ – اللغة الشعرية لغة مجازية..والمجاز لغو هو انتقال شيء من مكانه الأصلي إلى مكان آخر، وهو من "جاز" المكان "يجوز" إذا تعداه. والكلمة إذا استعملت في غير ما هو موضوع لها فإنها تثير الاستغراب وبالتالي تحدث تأثيرا في المتلقي.
ج- يخلص الكاتب إلى القول بأن الغرابة والاغتراب لها علاقة بالبعد والابتعاد، أما الألفة فترتبط بالقرب.

5. مجاز الشمس (الاستعارة)

1. يعرف الباحث الاستعارة في الاسم "أن تنقله عن مسماه الأصلي إلى شيء آخر ثابت معلوم فتجريه عليه وتجعله متناولا له تناول الصفة للموصوف".

6. لغة الشمس ( المقارنة بين الشمس والاستعارة)

* تختفي الشمس وراء السحب ولكنها لا تفنى كذلك الاستعارة
لا يمكن الكلام عن الخطاب دون الكلام عن المعنى الخفي والمعنى الظاهر والمعنى الباطن.

7. الاحتضار

1. الغرابة في الثقافة العربية لا توجد في البلاغة والشعر فحسب بل في ميادين مختلفة .
2. البلاغة العربية مريضة ولم تعد قادرة على النهوض من مرقدها.



ثانيا: الحريري والكتابة الكلاسيكية

الجانب النظري

أولا: الاسم والنمط

1. الأسماء الشخصية في مقامات الحريري:
يلاحظ الباحث أن هناك نذرة في الأسماء الشخصية في المقامات باستثناء اسمين يترددان وهما: الحارث بن همام وأبو زيد السروجي . كما أن الشخصيات الفردية تذوب في الشخصية النمطية فنجد: الأب ـ الزوج ـ القاضي..
2. يتتبع الباحث الأسماء في كتب التاريخ والحديث وكتب الأخبار والشعر القديم والمقامات ويخلص إلى القول:
التاريخ: وفرة أسماء الشخصيات (الكامل للمبرد)
كتب الحديث: تتولى أسماء الشخصيات في الإسناد. (الأحاديث النبوية)
كتب الأخبار: كثرة أسماء الشخصيات (البخلاء للجاحظ)
الأسماء التي ترد في هذه الكتابات واقعية ومعروفة.
الشعر القديم: نجد الشعراء يتغزلون بأسماء نساء كدعد وسلمى..ويخصون الممدوح بنفس الصفات، وكذلك المهجو..ويبدو أن الشعراء يتغزلون بامرأة واحدة ويمدحون ويهجون نفس الرجل.
المقامة: نجد اسمان يترددان: الحارث بن همام وأبي زيد السروجي، إضافة إلى ذكر أسماء نماذج بشرية لها صفات محددة في الثقافة العربية باقل ـ عرقوب ـ سحبان...
الأسماء في الشعر والمقامة ـ يرى الباحث ـ تنتمي إلى مجال الأسماء النمطية.

الجانب التطبيقي

1. ينطلق من نص ورد في المقامات حول وصف جارية وتبدو جميلة. قد يكون الجمال مشترك بين الحرة والجارية إلا أن هذه الأخيرة تتفوق على الحرة بالرقص والعزف والرقص والغناء.

يستنتج أن خصائص الوصف في العصر الكلاسيكي يختلف عما ألفناه في الوصف في الكتابات الحديثة.

2. ينتقل من النمط الإنساني إلى نمط النوع الأدبي ويرى أن القصيدة لا تعبر عن الشاعر بل عن النوع الذي تنتمي إليه

3. أهم القضايا التي ترحها المقامة مسألة الانفصال بين القول والفعل:

* أبو زيد السروجي يشرب الخمرة وبعدها يلقي موعظة.
* تقمص أبا زيد لأدوار متعددة يدل على أن جميع الأنواع الأدبية موجودة في المقامة.
* تشتت شخصية أبا زيد ينعكس في تشتت أجزاء المقامة.

4. علاقة القارئ الحديث بالأدب الكلاسيكي

* المعاني المبتذلة في الأدب الكلاسيكي تثير في عصرنا التقزز أما في العصر الكلاسيكي فلعبت دورا إيجابيا.
* القارئ المعاصر يبحث عن الجديد أما القارئ القديم فالماضي هو النموذج (التمثل في المقامات بأقوال القدامى) فيرجع المجهول معلوما.



ثانيا: الزمخشري والأدب

تتضمن هذه المقالة خمسة أقسام رئيسية"

أولا: الحلم والكتابة

تحدث الكاتب فيها عن عنصرين أساسيين:

1. ظروف كتابة مقامات الزمخشري. كتبت المقامات استجابة لصوت ناداه وهو في بعض إغفاءات الفجر واستجاب لهذا النداء فأنشأ المقامات، لكنه انقطع عن الكتابة فترة من الزمن حتى أصيب بمرضته فعاد لكتابة المقامات وعاهد نفسه أن يتخلى عن حياته الماضية (الابتعاد عن أصحاب النفوذ) وأن لا يدرس إلا علوم الدين والقراءات وأن يختلي في بيته وأن لا يغادره إلا لأمر خير. يبلغ عدد مقامات الزمخشري 50 مقامة وهي تختلف من حيث الشكل والمضمون عن مقامات بديع الزمان الهمداني والحريري.

ثانيا: المقارنة بين مقامات الهمداني والحريري وبين مقامات الزمخشري:

مقامات الهمداني والزمخشري: تتميزان بالخصائص التالية:

1. السند: ليس في المقامات متكلم واحد وإنما عدة متكلمين.
2. السفر: تمثل المقامات جولة واسعة في مملكة الإسلام.
3. نمطان إنسانيان متناقضان: الأديب والمُكْدي. (المكدي، أو الكدية: ظاهرة اجتماعية ظهرت
في العصر العباسي تتمثل في تسول الأدباء بأدبهم.)
4. الحكاية: المكدي يستتر وى يكشف عن هويته إلا في نهاية المقامة
5. الأسلوب الرفيع: فأسلوب المقامات هو مزيج من الشعر والنثر، ومزيج من الجد والهزل،
ويزخر بالسجع والمحسنات البلاغية.

مقامات الزمخشري:

1. تخلو من السند والسفر والنمطان الإنسانيان المتناقضان والحكاية.
2. الأسلوب الرفيع لا يرد إلا بشكل جزئي.

وجهة نظر الكاتب:

فن المقامة أصبحت يرتبط بالوعظ الذي يلقى في المساجد وبذلك فقد خصائصه الفنية التي جعلت
منه جنسا أدبيا.

ثالثا: الحديث رأسا لرأس

استعرض فيه خصائص مقامات الزمخشري والمتمثلة في:

1. الكاتب هو متكلم ومستمع في نفس الوقت.
2. الإنشائية كثرة النداء والأمر والنهي والإستفهام.
3. الإطناب يظهر بالترادف وبالطباق.
4. اللغة ينقسم المعجم عند الزمخشري إلى مجموعتين:

الأولى: الكلمات التي تشير إلى الهداية
ثانيا: الكلمات التي تشير إلى الضلال.

وجهة نظر الكاتب:
يتساءل إن كان الكاتب (كاتب المقامات) قد أقنع نفسه (الزمخشري) بوعظه أم أن المواجهة
ظلت قائمة بينهما.

رابعا: عودة المكبوت

تناول فيه الكاتب بالتحليل مضمون المقامات وأسلوب الزمخشري في التعبير عن هذه المضامين وانتهى إلى الخلاصات التالية:

* يجسد الزمخشري الدنيا على هيأة امرأة فاتنة غادرة ولتجاوز هذه الفتنة يتحدث عن وحشة
القبر. لذا عزل الزمخشري نفسه في مسكنه.
* خصص المقامات في غرض واحد وهو الوعظ.
* لا يكتب الزمخشري ليتسلى بل إنه جاد وليس بهازل.
* المخشري ينهى نفسه عن التغزل، ويبدو واعظا ومتزهدا.

وجهة نظر الكاتب:

الأدب في مقامات الزمخشري يتسم بالغرابة مما استدعى شروحات لها.

خامسا: أصل المكتوب

المقامات من وجهة نظر الكاتب موجهة إلى شخص هو وسيط بين المؤلف والقارئ، وهذا الوسيط هو مدرس الأدب، وعليه أن يُبلّغ المقامات إلى أصحاب الفضل والديانة (الخاصة) وليس لعامة الناس قليلي الدين.

.............................................................................................................................
(1) الزمخشري. هو جار الله أبو القاسم محمود بن عمر بن محمد بن عمر الخوارزمي الزمخشري. (476 هـ - ....).ألف الزمخشري كتاب المقامات، حين استدعاه ـ كما أخبرنا ـ في بعض إغفاءات الفجر التي ألمت به صوت قائلا له: "يا أبا القاسم، أجل مكتوب وأمل مكذوب". فهب من نومه وضم إلى هذه الكلمات ما ارتفع به مقامه. ثم أنشأ أخوات لها قلائل. ثم انقطع عن الكتابة فترة من الزمن حتى أصيب بمرضته التي اعتبرها منذرة له عام 512هـ. فآل على نفسه إن شفاه الله أن يهجر بهرج الدنيا ويكف عن باب السلطان، وأن يأخذ نفسه بالشدة حتى تكون توبة نصوحا، وأن يتجه بكل ما فيه من قوة إلى عمل الخير الذي يرضي الله. وبعد هذه المرضة وبعد هذا القرار عاد الزمخشري إلى إتمام مقاماته حتى أصبحت خمسين مقامة. وفيها كلها وعظ يبدؤها دائما بقوله: يا أبا القاسم. وأبو القاسم هو الزمخشري نفسه. ولم يسر الزمخشري في مقاماته على نهج الهمذاني والحريري، ولم يستخدم طريقتها، وإنما هو في المقامة نسيج وحده، فلا تجد في مقاماته هزلا كما نجد عند سابقيه، وإنما نجد الجدّ كل الجدّ..



الملح والنحو
أرجوزة الحريري (ملحمة الأعراب)

(الأرجوزة هي نمط من النظم موزون ومقفى يكون فيه البيت الشعري مستقل بمعناه، وبقافيته ورويه، ويشرك مع بقية الأبيات في الوزن).

1. مضامين أرجوزة الحريري:

تتضمن علم النحو والفقه والبلاغة..
2. خصائصها:

* شكلت قالبا لعديد من العلوم هدفها تسهيل تحصيل المعرفة.
* ترسيخ معرفة مركزة في الذاكرة.
* كثرة الحشو.
* المتكلم في الملحمة يمتلك معرفة حصل عليها من العرب العرباء والرواة وها هو يوجهها للمتعلم.
* الأرجوزة لا يجب أن تعرض إلا ما تم الاتفاق عليه من قواعد.
* الملحمة لا توجه إلى المرأة لأنها لم تكن تعتبر نخاطبة مقبولة ولا إلى طفل ..
* هناك قرابة بين الوعظ والأرجوزة توظيف أسلوب الأمر والنهي.
* المتكلم في الملحمة يقدم معرفة لا تناقش ولا يجوز تفنيذها
* ينتظر من المخاطب أن يطبق القواعد ويقتدي بأمثلة الواردة في الأرجوزة.
* الأمثلة في الأرجوزة تنقسم إلى قسمين: ملحوظة وغير ملحوظة.
* وظيفة الجمل المستشهد بها لا تنحصر في توضيح القواعد النحوية بل تبلغ معنى يهدف إلى التأثير في المتلقي.
* الأرجوزة تعلم الأعراب وفي الوقت نفسه تقترح نماذج صالحة وتقصد تنوير المتلقي وتثقيفه.
* في نهاية الأرجوزة يتخلى المتكلم عن لهجة السيطرة ويتودد إلى المتلقي.
* من يقرأ الملحمة يفلح في تعلم النحو فإنها مشهورة بالبركة...


نحن والسندباد

1. البر والبحر

نص الانطلاق

* انطلق الباحث من الحكايات السبع التي وردت في كتاب ألف ليلة وليلة برواية السندباد نفسه وتقوم شهرزاد بروايتها لشهريار. والحكاية المروية تتعلق بلحظة التقاء السندباد البري (الحمال) بالسندباد البحري (التاجر).
* لماذا سمي الحمال بالسندباد؟
لأنه اقتسم مع السندباد البحري تجربة متواضعة وهي دخوله إلى قصر السندباد البحري المكان الغريب الذي أثار إعجاب السندباد البري. وبدل من حمل أثقال الناس أصبح منوط به الاستماع لحكايات السندباد البحري.

2. الايهام والإبهام

أ ـ السندباد البري:

* فقير لأنه لم يركب البحر. البر يمثل عالم الفقر والتعاسة.
* رغم مرافقته للسندباد البحري ظل مخلصا لعالمه البري رغم تحسن أحواله.

السندباد البحري

* غني وسعيد. البحر يمثل عالم الغنى والسعادة.
* ينتمي إلى عالم الماء، لكنه لم يتخلص من سماته البرية.
* البر يمثل له فضاء مألوفا (الاستقرار ـ الأمن..) إلا أنه يشتاق إلى البحر.
* البحر يضمن الغنى ومشاهدة غرائب البلدان.
* البحر فتنة وهو ايضا خطير لأنه قد يؤدي إلى الهلاك.

ب ـ ما يغريه لمواصلة سفرياته (مغامراته)

- حجم المخلوقات الذي يختلف عما هو شائع في العالم المألوف.
- مزج الفضاء الأجنبي للمتناقضات والمتنافرات تتجاور فيه أشياء نفيسة مع كائنات مخيفة.
- وجود شعائر وعادات لم تكن تدور بخلده وتشعره بالدوار.
- عجزه عن تسمية الأماكن التي تلقيه فيها العواصف فيكون الضلال والضياع.

3. المقايضة

الهدف من سرد حكايات ألف ليلة وليلة.

* عندما يكون السارد في ورطة (مهدد في حياته) فيكون السرد وسيلة للدفاع عن نفسه.
* السرد يصبح عملية تعاقد بين متكلم ومستمع بينهما هوة والسرد يعيد التوازن لهذه العلاقة.
* في ألف ليلة وليلة الضعيف هو من يسرد والقوي يستمع (شهرزاد : الزوجة المهددة بالموت. شهريار : الملك)
* في حكاية السندباد القوي هو من يسرد (السندباد البحري) والضعيف هو من يستمع (السندباد البري).
* السرد هو بديل عن السفر بالنسبة للسندباد البحري، ويحصل السندباد البري بالمقابل على مكافأة (مئاة مثقال من الذهب).
* السرد خلق علاقة أنس ومودة مع الحمال.
* حكايات السندباد البحري تدر عليه الغنى عندما يتعرض لكارثة وتضيع أمواله.
* السرد لا يفيد إلا إذا كان بين البشر ولا خير يرجى منه إذا كان المسرود له يفتقد إلى عنصر من عناصر الآدمية.

5. السندباد العربي

أسباب إعلان السندباد لتوبته عن الأسفار واستقراره ببغداد:

* العالم الغريب يفتنه.
* الهلاك الذي يتهدده في ابحر.
* اختلاط المسالك عليه في البحر ويكاد لا يعود إلى أهله.
* الوفاء لعالم الألفة لا يعني الانفصال الكلي عن عالم الغرابة الذي عوضه بالسرد.

استنتاج

ما زال السندباد حاضر معنا في عصرنا الحاضر ويسألنا عن علاقتنا بالعالم المألوف والعالم الغريب. فكلنا سندباد.
توقيع : الأخ سعيد




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المرابط
محمد المرابط


عضو نشيط

عضو نشيط
معلومات إضافية
 احترامه لقوانين المنتدى احترامه لقوانين المنتدى : تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني 34phz0l
الدولة الدولة : المغرب
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 313
نقاط العضو نقاط العضو : 0
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/10/2015
العمر العمر : 24

تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني   تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني Clock11الجمعة 9 أكتوبر - 16:42

كالعادة إبداع رائع 


وطرح يستحق المتابعة


شكراً لك 


بإنتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
توقيع : محمد المرابط




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطريق نحو القمة
الطريق نحو القمة


عضو vip

عضو vip
معلومات إضافية
 احترامه لقوانين المنتدى احترامه لقوانين المنتدى : تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني 34phz0l
الدولة الدولة : المغرب
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1577
نقاط العضو نقاط العضو : 11
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2015
العمر العمر : 25

تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني   تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني Clock11الأحد 11 أكتوبر - 14:25

شكرا لك 

مأراوع قلمك حين يصول ويجول
بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان .. 
تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..
دمت بحب وسعاده ..


ننتظر إبداعاتك 
توقيع : الطريق نحو القمة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الثاني
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - القسم الأول
» تحميل كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كيليطو - رابط مباشر
» المنهج النقدي في كتاب الأدب و الغرابة لعبد الفتاح كليطو
» قراءة في مقدمة - كلمة - عبد الفتاح كيليطو الأدب و الغرابة
» تركيب و استنتاج - كتاب الأدب و الغرابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شعاع الإيمان :: أشعة عامة ::   :: قسم التعليم الثانوي-