منتدى شعاع الإيمان

إذا أردت النجاح في حياتك الدينية و الدنيوية .. فأنت في المكان الصحيح
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  القرآن الكريم  المجموعاتالمجموعات  الفوتوشوب  اتصل بنا  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
احصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 482 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو dalel فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 7753 مساهمة في هذا المنتدى , في 2964 موضوع

اهلا بك زائرنا الكريم

لأننا نعتز بك .. ولأننا نفخر بوجودك معنا.. نحن ندعوك للتسجيل معنا في منتدانا ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة فهل ستقبل دعوتنا ؟ عملية التسجيل سهلة جدا ، تستغرق أقل من دقيقة

كيف تؤدي عملك بتركيز قوي تام

حفظ البيانات
الرئيسيةالإنضمامنسيت كلمة المروربحثطلبات التصميم اتصل بنا

شاطر | 
 

 كيف تؤدي عملك بتركيز قوي تام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعالموضوع


عضو vip

عضو vip
معلومات إضافية
الدولة الدولة : الجزائر
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 724
نقاط العضو نقاط العضو : 11
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 21/02/2015
العمر العمر : 23

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: كيف تؤدي عملك بتركيز قوي تام    الجمعة 16 أكتوبر - 20:39

كيف تؤدي عملك بتركيز قوي تام 

كيف تؤدي عملك بتركيز قوي تام 



أهمية التركيز أثناء العمل


من أسرار النجاح في العمل هو القدرة على التركيز على أهدافنا والتغلب على كل المشتتات أثناء التركيز في العمل، هذه القدرة العظيمة يمتلكها كل فرد منا دون استثناء، وتختلف قدرتنا على التركيز في العمل من شخص لآخر، وبقدر مهارتنا في التركيز تختلف كمية وكفاءة إنتاجاتنا، كثيرا ما نتساءل عن سبب تفوق الآخرين علينا وسر نجاحهم في حين أن هذا السر نمتلكه نحن أيضا الفرق الوحيد أن هؤلاء قد قاموا بتحسين مهارتهم في التركيز في العمل وتطويرها، أجل فالقدرة على التركيز مهارة مكتسبة ويمكن تحسينها بإتباع تدريبات معينة،
والحمد لله يوجد الكثير من التدريبات الرائعة التي تحسن من قدرتنا على التركيز في العمل.


شخصيات تاريخية


 ومن أمثال الشخصيات التاريخية النابغة نأخذ توماس إديسون الذي ركز كل تفكيره فقط في محاولته صنع مصباح وقد نجح في ذلك رغم العديد من المحاولات الفاشلة، وقد أصبح هذا الإختراع من أهم الاختراعات وممهدة للعديد من الاختراعات. ومن تاريخنا الإسلامي اذكر لكم الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه الذي عرف بقدرته وبداهته في التخطيط للحروب، وأستحضر أيضا قصة عن الإمام مالك الذي يحكى أنه كان جالسا مع أصحابه فإذا بقائل يقول لقد حظر الفيل، فخرج كل أصحاب مالك لينظروا إليه  إلا واحدا يحيى ابن يحيى،  وكان قد حظر من الأندلس إلى المدينة المنورة، ليسمع ويتعلم على يد الإمام مالك رحمه الله. فتعجب الإمام مالك من صنيعه، فسأله لمذا لم تخرج لمشاهدة الفيل إذ أنه غير موجود في الأندلس؟ فأجابه بكلمات تقطر بالحكمة : إنما جئت من الأندلس لأنظر إليك، وأتعلم من هديك وعلمك، لا لأنظر إلى الفيل، ومن يومها أعجب الإمام ابن مالك به ولقبه بالعاقل، فأصبح يعرف بعاقل أهل الأندلس. كل هذه الشخصيات قد عرف عنها قدرتها في التركيز في العمل فهي سر العبقرية والنجاح. كل فرد منا يسعى إلى التميز والنجاح، وبدل قليل من الجهد مع تحصيل نتائج مذهلة، لا شك وأنكم تلاحظون ذلك أثناء العمل مع زملائكم، حيث تبدلون جهدا كبيرا في أداء عملكم، في حين أنهم يعملون بأقل جهد وبراحة تامة وينجزون أعمالا رائعة، فهذه حقيقة كون التركيز في العمل يحسن من مردودية الإنتاج ويرفع من حجمه، فالتركيز قدرة عظيمة تستطيع بها إن أحسنت استغلالها أن تتجاوز ما يقوم به الشخص العادي.


معيقات التركيز أثناء العمل


عندما نريد التركيز في العمل  نشتكي كثيرا من المشتتات الذهنية سواء كانت داخلية أو خارجية، ومن أخطر معيقات التركيز في العمل الشروذ الذهني، فالشروذ الذهني مشكلة يشتكي منها الكثير من الناس ليس فقط في العمل بل في سائر أمور حياتهم، والتي تتفاقم بسبب كثرة مشاكل الحياة وطول العمر، والتي تكون بسبب وجود مشكلة خارج العمل، مشكلة عائلية، اجتماعية، أو مادية، أو أن يكون الشخص يعاني من مرض صحي مما يجعله يهيم في مشكلته الصحية، وقد يكون بسبب الفرح الشديد الذي يبعده عن التركيز في العمل، وأن يكون الشخص متعودا على أحلام اليقظة وأسير الأوهام والتخيلات الزائفة، وقد يكون بسبب توقع أمور سيئة يظن أنها ستحصل له في المستقبل، وأكدت بعض الدراسات الألمانية أن عدم شرب قدر كاف من الماء يؤدي إلى ضعف درجة التركيز أثناء العمل، كذلك الشأن بالنسبة للشعور بالجوع أو التخمة، ودراسات فلندية أكدت بأن عدم الحصول على نوم جيد يؤثر بشكل كبير على القدرة على التركيز في العمل، وكذلك أثناء القيام بأمور الحياة الأخرى، ومن الأمور التي تؤثر على التركيز في العمل  وجود مشتت في محيط العمل يؤدي إلى انشغال الفكر وعدم الارتياح، كأن يكون مكان العمل غير مرتب ومنظم بطريقة تبعث في النفس الإرتياح وتحفز النفس على التركيز في العمل، شدة  الضوضاء في مكان العمل، أن يكون مكان العمل ضيقا، شدة البرد والحر في مكان العمل، وقد يكون بسبب عدم الإرتياح لزملاء العمل، أو كثرة الزوار لك أو لزملائك أثناء العمل.


خطوات لتحسين التركيز أثناء العمل




إن عملية تحسين التركيز في العمل وتطويره والعلاج من الشروذ الذهني عملية تتطلب تدريبا هادئا ويؤخذ وقت مهما، فليس كل شيء يؤتي بسهولة، وهناك خطوات تمكنك من تحسين قدرة التركيز في العمل لديك تتطلب منك الإلتزام بها، فالتركيز مثل العضلات كلما مرنتها ازدادت قوة ومرونة، وبالمثل كلما طورت مهارتك في التركيز أثناءالعمل، خطوت خطوة أمام العبقرية والنجاح، والآن أترككم مع هذه الخطوات :


1) اجعل مكان العمل يدفعك إلى التركيز: قم بتنظيم مكان العمل وترتيب الأشياء المحيطة به كذلك أدوات ولوازم العمل عليك ترتيبها في أماكن يسهل تذكرها ويسهل الحصول عليها عند الحاجة حتى لا يعيق حاجتك لأداة تركيزك في العمل. عند الحديث مع زملاؤك في العمل ركز على ما يقولون ولا تركز على ما يلبسون.


2) اجعل صحتك ولياقتك البدنية في أفضل حالاتها : وذلك بممارسة الرياضة كالجري، لأن الرياضة من شأنها أن ترفع القدرات العقلية كالتركيز، وتجعل الشخص أكثر ثقة بنفسه، وتنشط الجسم فكما يقول المثل العقل السليم في الجسم السليم. إذا شعرت بالتعب والإجهاد أوقف عملك، وخد قسطا من الراحة، حتى تسترجع نشاطك وقدرتك على التركيز في العمل. لا تنسى أن تنام جيدا في الليل، لأن النوم راحة للعقل. ولا تنسى أن تشرب ما يكفيك من الماء، وينصح الأطباء بشرب حوالي لتر ونصف من الماء.


3) مارس تدريبات تساعدك على تحسين قدرة التركيز لديك : وهناك الكثير من التدريبات مثلا اختر موضوعا يعجبك وتحب التحدث حوله، وأرغم نفسك على التفكير والتركيز فيه وحده ولا تدع المشتتات الذهنية تفقدك تركيزك، وحاول يوميا أن تحفظ منه شيئا.

الأسفل

السعادة والنجاح في الحياة
توقيع : محمد الرايس




لا تنسى التسجيل في المنتدى إذا استفدت من الموضوع و الرد عليه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


عضو vip

عضو vip
معلومات إضافية
 احترامه لقوانين المنتدى احترامه لقوانين المنتدى :
الدولة الدولة : المغرب
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1546
نقاط العضو نقاط العضو : 36
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/03/2015
العمر العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: كيف تؤدي عملك بتركيز قوي تام    السبت 24 أكتوبر - 18:59

لا جديد سوى رائحة التميز
تثور من هنا ومن خلال هذا الطرح
الجميل والمتميز ورقي الذائقه
في استقطاب ما هو جميل ومتميز
توقيع : بوح القلم




لا تنسى التسجيل في المنتدى إذا استفدت من الموضوع و الرد عليه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تؤدي عملك بتركيز قوي تام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شعاع الإيمان :: أشعة أدبية و ثقافية ::   :: طريقك نحو القمة و النجاح-