منتدى شعاع الإيمان

إذا أردت النجاح في حياتك الدينية و الدنيوية .. فأنت في المكان الصحيح
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  القرآن الكريم  المجموعاتالمجموعات  الفوتوشوب  اتصل بنا  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
احصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 482 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو dalel فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 7753 مساهمة في هذا المنتدى , في 2964 موضوع

اهلا بك زائرنا الكريم

لأننا نعتز بك .. ولأننا نفخر بوجودك معنا.. نحن ندعوك للتسجيل معنا في منتدانا ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة فهل ستقبل دعوتنا ؟ عملية التسجيل سهلة جدا ، تستغرق أقل من دقيقة

درس الإملاء - التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة "

حفظ البيانات
الرئيسيةالإنضمامنسيت كلمة المروربحثطلبات التصميم اتصل بنا

شاطر | 
 

 درس الإملاء - التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعالموضوع


عضو vip

عضو vip
معلومات إضافية
 احترامه لقوانين المنتدى احترامه لقوانين المنتدى :
الدولة الدولة : المغرب
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1577
نقاط العضو نقاط العضو : 11
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2015
العمر العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: درس الإملاء - التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة "   الأربعاء 28 أكتوبر - 20:36

درس الإملاء - التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة "

درس الإملاء - التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة "



من دروس الإملاء :
==========
ـ التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة "
=======================
الأمثلة
====
فاطمة سافرت
مكة بيت
تلميذة معلمات
ورد بات
كريمة أبيات
مدرسة نحّات
القاعدة
=====
أـ تعريف التاء المربوطة:
هي التاء التي تلفظ " هاء " ساكنة عند الوقف عليها بالسكون. وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث: الفتح، والضم، والكسر. وتكتب هكذا " ة "، " ـة ".
مواضع التاء المربوطة
===========
1 ـ تكتب التاء المربوطة بهذين الشكلين " ة " " ـة " في آخر الاسم المفرد المؤنث. مثل: عائشة ـ شجرة ـ مكة.
2 ـ في آخر جمع التكسير الذي لا يلحق مفرده التاء المفتوحة.
مثل: عراة ـ سعاة قضاة ـ هداة.
3 ـ آخر بعض الأعلام المذكرة. مثل: معاوية ـ عبيدة ـ عميرة
حمزة ـ أسامة ـ عطية.
4 ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية. مثل: الإسكندرية ـ الإبراهيمية ـ سومطرة ـ أفريقية ـ أنقرة ـ البيزنطية ـ الرومية ـ اليونانية.
5 ـ بعض الكلمات التي يجوز في الوقف عليها أن تكتب بالتاء المربوطة أو المفتوحة. مثل: ثمة ـ وثمت، ولاة ـ ولات.
تنبيه: يعمل بالقواعد السابقة للصفوف العليا، والمرحلة المتوسطة، أما الصف الثاني والثالث فيكتفي بتعريف التاء المربوطة.
ب ـ تعريف التاء المفتوحة " المبسوطة ":
هي التي نقرؤها تاءً مع الحركات الثلاث: الفتحة، والضمة، والكسرة، وتبقى على حالها إذا وقفنا عليها بالسكون، وتكتب هكذا " ت ".
مواضع التاء المفتوحة
===========
1 ـ إذا جاءت في آخر الفعل سواء أكانت من أصله.
مثل: بات ـ مات.
أم كانت تاء التأنيث الساكنة. مثل: كتبتْ ـ جلستْ ـ أكلتْ.
أم تاء الفاعل. مثل: سافرتُ ـ جلستَ ـ رسمتِ.
2 ـ في آخر جمع المؤنث السالم. مثل: المعلمات ـ الطالبات ـ الفاطمات.
3 ـ في آخر الاسم الثلاثي الساكن الوسط وجمعه.
مثل: بيت ـ أبيات، قوت ـ أقوات، حوت ـ أحوات،
صوت ـ أصوات، ميت ـ أموات.
4 ـ في آخر الاسم المفرد المذكر. مثل: نحّات ـ حوّات ـ عتليت* ـ عصمت ـ جودت ـ رفعت ـ رأفت.
5 ـ في آخر بعض الحروف. مثل: ليت ـ لات ـ ثُمّت ـ ثَمّت ـ ربّت ـ لعلّت.
6 ـ في آخر الضمير المنفصل للمفرد والمفردة المخاطبين.
مثل: أنتَ، أنتِ.
تنبيه: على المعلم أن يفرق بين التاء المربوطة، وضمير هاء الغيبة عند الكتابة، وذلك بوضع نقطتي التاء.
* اسم مدينة في فلسطين.
تدريبات
=====
تدريب 1
النحلة
ذهبت النحلة إلى الوردة، وذهبت إلى زهرة الفل،
وإلى زهرة الليمون. كل زهرة قالت:
تفضلي يا نحلة. خذي من رحيقي
تدريب 2
املأ الفراغ بالكلمات الآتية:
فاطمة ـ توضأت ـ عائشة ـ التقت ـ الطالبات.
1ـ استيقظت ... مبكرة.
2 ـ خديجة ... لصلاة الفجر.
3 ـ ذهبت مريم مع أختها ... إلى المدرسة.
4 ـ ... الفتاتان بزميلاتهن من ... .
تدريب 3
قطة شقية
دخلت الأم المطبخ، ونظرت في دهشة.
وقالت: ما هذا؟ !
أكواب الشاي مكسورة؟ ! من كسرها؟
لاشك أن قطة أسماء كسرتها.
هي قطة شقية.
تدريب 4
الثعلب الطبيب
مرضت الدجاجة، ونامت في الحظيرة.
الثعلب مشى في هدوء.
راح إلى الحظيرة. نظر ونظر.
الدجاجة نائمة، وسلك الحظيرة يمنعه من الوصول إليها.
تدريبات على التاء للصفوف العليا والمرحلة المتوسطة:
تدريب 1
التعليم في جامعاتنا
تقدم التعليم في المملكة تقدمًا عظيمًا في السنوات الأخيرة، فقد انتشرت المدارس والمعاهد في كل مكان، وقامت الجامعات في المدن الكبيرة، والتحق بها الطلاب يدرسون العلوم والآداب، ويتخصص كثير من المواطنين في علوم الدين، لينشروا آيات الله في الآفاق.
تمنح جامعاتنا المجتهدين درجات علمية رفيعة، فيخرجون للعمل المنتج في المؤسسات والمصانع، وقد أسهم الخريجون من أبناء المملكة في نهضة البلاد ورقيها.
تدريب 2
النفط
كان كشف النفط في المملكة العربية السعودية فاتحة خير وبركة، فقد تفجرت آبار النفط، وصارت مصدرًا سخيًا للاقتصاد الوطني، واقترن بكشفه التطلع للتقدم، فاتجهت المملكة إلى الإصلاح في كل جوانب الحياة: في التعليم، والعلاج، ومد الطرق، وإدخال وسائل المواصلات الحديثة، وتوفير المياه للشرب، والزراعة، وغيرها. وبذلك دخلت المملكة عصر الرخاء والتقدم والنهضة.
تدريب 3
عروس الصحراء
المملكة العربية السعودية دولة مترامية الأطراف، تقع في شبه الجزيرة العربية. عاصمة المملكة مدينة الرياض، وهي مدينة هواؤها صحي، تمتاز بما يميز المدن الحديثة الكبرى، فشوارعها واسعة مستقيمة، تنتشر فيها الحدائق، كأنها جنات غناء، ومتاجرها متنوعة يجد فيها الناس كل الذي يحتاجون إليه.
وفيها حركة تعليمية نشطة، فقد أوجدت فيها الحكومة المدارس الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية، وأنشأت الجامعات، والكليات المتخصصة.
تدريب 4
إسعاف المصابات
جمعت مديرة مستشفى النساء طبيبات المستشفى، ووجهت إليهن الخطاب فقالت: أيتها الطبيبات، لقد نُقل إلى المستشفى اليوم نساء كثيرات أصبن في حادث اصطدام سيارات، وأنتن مسؤولات عن تضميد جراحهن، فإذا قمتن بهذا الواجب الإنساني فأنتن أهل لذلك، والله يجزيكن خيرًا.
تدريب 5
النخلة
بلادنا واحدة من أهم الدول في العالم، التي تنتج التمور، فقد انتشرت زراعة النخيل وازدهرت في المناطق الحارة، وشبه الحارة بها، كواحة الأحساء بالمنطقة الشرقية، والقصيم وغيرها بالوسطى. والمدينة المنورة معروفة منذ القدم بكثرة نخيلها، وهي محاطة من جهاتها الأربع بالنخيل، والعنبرة أهم أصناف التمور فيها.
تدريب 6
المصانع والمؤسسات
يقوم التلاميذ بزيارات للمصانع والمؤسسات الكبرى. فيستقبلهم المضيفون من المديرين والعاملين بالحفاوة والتكريم، ويطلعونهم على ما فيها من منجزات، ويوزعون على الزائرين ما تنتجه المؤسسات من سلع ومصنوعات.
تدريب 7
الصبر
إن من أجمل وأروع فوائد الصبر وكنوزه أنه يحول الأخلاق السيئة إلى حسنة، ويكون رائدها إلى ذلك، فالصبر إذا كان صبرًا عن الشهوة والغريزة كان عفة، وإن كان صبرًا عن فضول الدنيا فإنه يصبح زهدًا، وإن كان صبرًا على أقوات قليلة في الدنيا يصبح قناعة، وإن كان صبرًا على الإجابة لداعي الغضب في النفس فإنه يسمى حلمًا، وإن كان صبرًا على إجابة داعي العجلة والتسرع فإنه يسمى ثباتًا ووقارًا.
تدريب 8
جماعة النشاط
إذا عرفنا أن الإنسان كائن اجتماعي يبحث عن ذاته وقيمته عن طريق انتمائه إلى جماعة أو جماعات مختلفة، فالأسرة جماعة من هذه الجماعات، والمدرسة جماعة أكبر، وأصدقاء الحي جماعة أخرى، ومن ضمن هذه الجماعات التي تعتبر متوفرة للشباب جماعات النشاط في المدرسة.
وتنبع أهمية هذه الجماعات من حيث إن كل إنسان لديه قدرات واستعدادات ومواهب شخصية، وهذه القدرات والاستعدادات إذا لم تكتشف وتحصل على ما تحتاجه من تدريب وصقل فلن تظهر ولن تتطور إلا بدرجة قليلة.


Ecole Larousse
توقيع : الطريق نحو القمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


عضو vip

عضو vip
معلومات إضافية
 احترامه لقوانين المنتدى احترامه لقوانين المنتدى :
الدولة الدولة : المغرب
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1546
نقاط العضو نقاط العضو : 36
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/03/2015
العمر العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: درس الإملاء - التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة "   الإثنين 2 نوفمبر - 20:29

            

أحيانا تخذلني مشاعري فلا استطيع أن اكتب او اعبر
عما يجول بخاطري، انبهارا وتعجبا بروعة موضوعك اخي العزيز........
تقبل تحياتي ومروري
سلممت يداك 
توقيع : بوح القلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس الإملاء - التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شعاع الإيمان :: أشعة أدبية و ثقافية ::   :: لغتي العربية-