منتدى شعاع الإيمان

إذا أردت النجاح في حياتك الدينية و الدنيوية .. فأنت في المكان الصحيح
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  القرآن الكريم  المجموعاتالمجموعات  الفوتوشوب  اتصل بنا  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
احصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 482 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو dalel فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 7753 مساهمة في هذا المنتدى , في 2964 موضوع

اهلا بك زائرنا الكريم

لأننا نعتز بك .. ولأننا نفخر بوجودك معنا.. نحن ندعوك للتسجيل معنا في منتدانا ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة فهل ستقبل دعوتنا ؟ عملية التسجيل سهلة جدا ، تستغرق أقل من دقيقة

كلمات لها معنى من حرف واحد

حفظ البيانات
الرئيسيةالإنضمامنسيت كلمة المروربحثطلبات التصميم اتصل بنا

شاطر | 
 

 كلمات لها معنى من حرف واحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعالموضوع


عضو vip

عضو vip
معلومات إضافية
 احترامه لقوانين المنتدى احترامه لقوانين المنتدى :
الدولة الدولة : المغرب
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1577
نقاط العضو نقاط العضو : 11
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2015
العمر العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: كلمات لها معنى من حرف واحد    الأربعاء 28 أكتوبر - 21:42

كلمات لها معنى من حرف واحد 

كلمات لها معنى من حرف واحد 



وهذه هي مجموعة الكلمات التي تتكون من حرف واحد: 
(وليتنبه القارئ أنه ليس من السهل دائما أن تستخدم الكلمة على صورتها كحرف واحد، فهناك كلمات يستحيل استخدامها مفردة، ولهذا لزم التنويه) 
[إِ] وهو فعل أمر من وأى. 
[تِ] من أتى يأتى إتيانا فهو آتٍ، ويؤتى إيتاء فهو مؤتى، والمؤتى كالمؤدِّى: ألا ترى قولنا مؤتى الزكاة هو مؤدِّيها، وأن الدِّية هي مايؤدَّى عوضا عن الحياة بعد فقدها؟ 
لو قال تِ قف على جمر الغضا لوقفت ممتثلا ولم أستنكف
(من تائية عمر ابن الفارض)


[دِ] من ودي يدى دية: من دفع الدية وهو إيتائها، والمؤتى كالمؤدى: ألا ترى قولنا مؤتى الزكاة هو مؤديها، وأن الدية هي مايؤدى عوضا عن الحياة بعد فقدها، والدية من [وَدَيَ] وما ياؤها إلا الحياة؛ ألا ترى أن الحياة من [حـ يـ و ] وعينها هى الياء؟. وهنا علاقة بين التاء والدال فهما قريبتان فى المخارج قريبتان فى المعنى، وهما أشبه بكلمة يعطى، فالطاء أيضا تشاركهما فى المخارج الأصلية، وكلها من النطع.


[رِ] من ورى يورى وريا: والوري قدح الزند. ومنها التوراة كتاب موسى فهو أيضا من الوري وهى النور كما وصفها القرآن الكريم.


[شِ] من وشى يشى وشاية، ووشَّى وشيا.


[عِ] من وعى يعى وعيا فهو واع بمعنى احتواه ومنها الوعي بالشيء، ومنها الوِعاء لأنه محتـَوَى الأشياء، ومنها الواعى وهو اسم للفاعل، ومنها التوعية وهى الكلام إلى الغير بقصد أن يعي أمرا يجهله فيصير له واعيا. 


[فِ] من وفى يفى وفاءا فهو وَفِـيٌّ، 


[قِ] من وقى يقى وقاية فهو واقٍ وواقى، والتوقى فى قولنا توقى الأمر كقولنا توخى الحذر من الأمر، وهنا علاقة بين القاف والخاء والكاف فى المخارج: ألا ترى أن وكا تعنى ربط وما هذا الربط إلا وقاية للشيء من الضياع، وهو توخى الحذر من ضياعه؟ وقد تكون الخاء من هذا المعنى فعل أمر لطلب التوخى، والكاف المكسورة فعل أمر لطلب التوكى، فنقول له [خِ] بمعنى توخَّ واحذر، ونقول له 


[كِ] من وكا بمعنى ربط؛ بمعنى اربط الشيء حذر الضياع والفقد. ومنها الحديث الشريف: العين وِكاء السه. وقولهم: يداك أوكتا وفوك نفخ! 


[لِ] من وَلِـيَ بمعنى تبع وأتـْبع؛ فنقول له: لِنى: بمعنى اتـْبـَعْنِـى واتـَّبِـعْـنِـى أهدك صراطا سويا. 


[نِ] من ونى ينى، وتوانى يتوانى 


هذه هي الكلمات التى تدل على أن الحرف الواحد يستخدم بمعنى كلمة كاملة. ومن هنا خرجنا بالقول أن الحرف وحده له معنى كلمة حتى لا يعجب من له عجب. ولكن- لأنه ليس كل حرف يصلح للاستخدام بمفرده لتعسُّر ذلك على السامع والمتكلم معا- دخلت الحروف فى التركيب معا فكونت ألفاظا هي فى الأصل عبارات تعبر عن معانى، تجمع العبارة منها فى الكلمة الواحدة. ولم لا والإنسان بطبيعة تكوينه كان يصدر الأصوات المفردة ليعبر بها أو الأمر عن أفكاره أو يخاطب بها غيره؟! والمتتبع لتاريخ أصول اللغات فى منطفتنا أو غيرها يجد الشواهد والأدلة على ذلك؛ ألا ترى أن [كَ] تخاطب ما يخص الآخر المقابل للمتكلم وهوهنا المتلقى؟ انظر إلى المصريين القدماء وهم يعبرون عن الروح التى فى المخاطب بقولهم [كا] وهي في الأصل كافا مفتوحة لا غير وهي أيضا ضمير للمخاطب. الروح الممدودة التى هي أنت أو لك؛ أشاروا بها إلى كل ماهو روحاني. وفى اللفظ السواحيلى من لغة أهل الصومال وما جاورها يخاطبون الواحد بقولهم [كا] ، [كَيْ]. فإذا علمنا أن الإنسان أول ما تكلم نطق حروفا مفردة علمنا لماذا انقرضت بعض اللغات القديمة فلم تعد تستعمل بشكلها القديم نظرا لتطور وتكاثر الأشياء التي أراد الإنسان العبير عنها، وتوجهها نحو التراكيب اللفظية التى هي فى الأصل عبارات. وأما اللغات الأعجمية فهى التى بقيت فيها تلك الحروف مكونة ألفاظا ولكن على غير النسق العربى، فالنسق العربي هو الفصاحة، والفصاحة من العروبة والعروبة من الفصاحة فهما صنوان لا ينفصلان. ولعل هذا هو الذى يبين لنا معنى حديث النبي المصطفى صلوات الله وسلامه عليه إذ يقول: أحبوا العرب؛ فأنا عربي، والقرآن عربي، ولسان أهل الجنة عربي. فهم فى الجنة يعودون جميعا إلى الفطرة الفصيحة الأولى التى فطر الله الناس عليها، والتى ظلوا عليها حتى تشتت الألسن وتفرقت بعد طوفان نوح. ولعل من يدرس الآثار المصرية القديمة، لو رجع إلى تحديد الأثر من حيث كونه قبل الطوفان لاهتدى إلى معانى الكلمات المكتوبة؛ فإنها بلا شك تكون على المعنى الفصيح للحروف والأصوات لأنها كانت قبل تشتت الألسن . وختاما نقول: ليس بالضرورة أن كل ما أوردناه من الكلمات أحادية الحرف قابلة للاستعمال بمفردها أو بإدخالها مع الضمائر أو الكلمات أو غير ذلك؛ وإنما اهتمانا بها هو فقط للوقوف على المعنى اللغوي للحرف المفرد كل حرف على حدة . والمطلوب الباقى من هذا الفصل هو أن نرى هذه الحروف مع الحركات والأدوات وطرح أثر الحركة على معنى الحرف، والله يقول الحق وهو يهدى السبيل.


منقووول للفائدة 105

توقيع : الطريق نحو القمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


عضو vip

عضو vip
معلومات إضافية
 احترامه لقوانين المنتدى احترامه لقوانين المنتدى :
الدولة الدولة : المغرب
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1546
نقاط العضو نقاط العضو : 36
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/03/2015
العمر العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: كلمات لها معنى من حرف واحد    الإثنين 2 نوفمبر - 23:08

            

أحيانا تخذلني مشاعري فلا استطيع أن اكتب او اعبر
عما يجول بخاطري، انبهارا وتعجبا بروعة موضوعك اخي العزيز........
تقبل تحياتي ومروري
سلممت يداك 
توقيع : بوح القلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمات لها معنى من حرف واحد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شعاع الإيمان :: أشعة أدبية و ثقافية ::   :: لغتي العربية-