| موضوع: ملخصات جميع دروس الفرنسية للأولى باك الثلاثاء 3 نوفمبر - 21:13 | |
| ملخصات جميع دروس الفرنسية للأولى باك ملخصات جميع دروس الفرنسية للأولى باك أولا : هنا موضوع مهم للغاية :http://www.emanray.net/t2548-topic#6173 كل ماتحتاجونه في دروس اللغةتجدونه هناDiscours rapportéCet un outil d'analyse concerne surtout le texte narratif. Il consiste à rapporter, dans un récit, les paroles ou les pensées d'une ou de plusieurs personnes.Il existe trois sortes de discours rapportés:le style direct, le style indirect et le style indirect libre.Rem: dans ces notions, on peut remplacer le mot «style» par le mot «discours»On peut aussi trouver du discours narratـــــــــــChamp lexicalUn champ lexical regroupe un ensemble de mots qui désignent des réalités ou des idées appartenant au même thème. Le champ lexical renseigne donc sur le thème du texte.Ex : « Bombarder », « guerre », « ennemi », « soldat », « invasion » appartiennent au champ lexical de la guerreـــــــــــــــــــــــــــــــEnonciationFait de produire un énoncé. Manière d'énoncer.Production individuelle d'une phrase dans des circonstances données de communication (ex: le sujet de l'énonciation est 'je')Lorsqu'on s'intéresse à l'énonciation, on analyse généralement les indices d'énoncication et les modalisateurs.ـــــــــــــــFigures de styleEffet de signification produit par une construction particulière de la langue qui s'écarte de l'usage le plus courant; les figures de style peuvent modifier le sens des mots, modifier l'ordre des mots de la phrase etc. En voici quelques unes:- Les figures de la substitution (l'expression attendue est remplacée par une autre) : métaphore,euphémisme, synecdoque, métonymie, antiphrase- Les figures de l'opposition (s'appuient sur un contraste) : antithèse, oxymore, antiphrase- Les figures de l'amplification (il y a insistance, exagération) : hyperbole, gradation, anaphore- ou au contraire de l'atténuation : euphémisme, litote- De la syntaxe (liées à la construction de la phrase) : zeugma, anacoluthe, hypallage, asyndèteNB : une autre classification distingue les figures de l'analogie (autrement dit les images) : métaphore, comparaison, personnification, allégorie--------------------------------------------------------------------------------1- La métonymieهذا المحسن البديعي، يُمـــــكنُ من أستبدال كلمة بكلمة أخرى، بينهما علاقة طبيعية و معتادة .*** عندما تقول: شربت كأسا منعشا . J'ai bu un verreهل تقصد الكأس؟طبعا ، لا. أنت تقصد محتوى الكأس، شاي أو لبن ...Ici, on parle d'une métonymie.*** عندما تقول: باريس نائمة الان Paris dortأنت تقصد سكان باريس .هنا نتكلم عن métonymie. بعض الاساتذة يدرس هذا النوع تحت إسم Synecdoque.*** عندما تقول: طلبت يدها للزواج J'ai demandé sa mainأنت تقصد الفتاة كلها، و ليس فقط يدها .*** لبست دجين جديد Je porte un nouveau Jeanالدجين هو إسم نوع من الثوب، و أنا لا أقصد الثوب، بل أقصد السروال المصنوع من هذا الثوب .و هكذا ...--------------------------------------------------------------------------------2- La comparaison et la métaphoreقارن معي الجملتين :1-Elle est belle comme un ange2-Elle est un angeفي الجملتين ، شبهنا الشخص بالملاك .الفرق، أن في الجملة الاولى، إستعملنا أداة التشبيه comme. نتكلم هنا عن COMPARAISONأما في الجملة الثانية، فقد حذفنا الاداة، نتكلم هنا عن METAPHORE.حالات خاصة :**** L'ange m'a parlé ce soirفي هذه الجملة، شبهنا الشخص بالملاك، دون أن نذكر الاداة و المشبه به .هذا نوع خاص من Métaphore*** عندما يكون التشبيه بين شيء و صفة إنسانية،مثلا في مسرحية Antigone ، هذه الاخيرة تقول ل la nourriceles jardins dormaient encoreأعطينا للحدائق صفة إنسانيةنتكلم هنا عن Personnification--------------------------------------------------------------------------------3- La litoteهي أن تقول القليل و تقصد الكثيرعندما يسألك أحد: كيف حالك؟تجيب: لا بأسو المقصود هنا أنك بحال جيدةأمثلة أخرى معروفة :Va, je ne te hais point» (Corneille), pour «Je t’aime beaucoup».«Pas mauvais» pour «très bon»«Pas génial» pour «franchement nul»--------------------------------------------------------------------------------4- L'euphémismeمات والد زميلك و هو لا يعلم. و تكلفت بنقل الخبر له .هل ستقول له :مات أبوك؟هكذا مباشرة؟طبعا لا .لتخفيف وقع الموت عليه، نستعمل l'euphémismeأقول له مثلا: لقد ودعنا والدكأولقد إفتكره الله عز وجلمثلا: ماذا ستقول لشخص عاطل عن العملun chômeur كلمة تجرح هذا الشخصبآستعمال L'euphémisme, يمكن أن أقول عنه : chercheur d'emploi أحسن .و هكذا ...l'euphémisme يخفف من وقع الكلام و يجعله مقبولا .سؤال لك الان: ماذا يمكن أن تقول لامرأة عجوز حول سنها؟--------------------------------------------------------------------------------5- L'hyperboleهو المبالغة المفرطة .Avec un coup , il a tué 50 personnesبضربة واحدة قتل 50 شخصا. هذه مبالغة. نتكلم عن Hyperbole.تقول لوالدتك: مت جوعا Je meurs de faimouje meurs de fatigueأو تقول لفتاة :je t'aime à la folie... كل هذه الجمل، هي des hyperboles--------------------------------------------------------------------------------6- La gradationلاحظ معي تطور الجملة الاتية :أنا أموت، أنا ميت، أنا في القبر« Je me meurs, je suis mort, je suis enterré.»تعرف الكلمات تطورا تصاعديا .إنها La gradationمثال آخر :إنه يمشي، بل يجري، بل يطير ...و هكذا--------------------------------------------------------------------------------7- L'antithèseبعد معدل 2 في الرياضيات، يقول لك أبوك :إثنان في الرياضيات، تبارك الله في عبقرية ولديDeux en math; tu es un génieالجملة الواحدة تحتوي على المعنى و ضده، هذه هي L'antithèseمثال أخر :بيض في الغذاء و العشاء، إنه الثراء الفاحشو هكذا ...هذه أهم المحسنات البديعيةDiscours direct / Discours indirect________________________________________1- كيف نفهم الدرس؟إلتقيت بك اليوم في السوق، و قلت لك:" لن آتي غدا... أنا متعب "في نفس اليوم، إلتقيت أنت بزملائك. كيف ستنقل كلامي؟هناك طرق عدة، سنكتفي بطريقتين:** ستقول لزملائك، قال لي الاستاذ: " لن آتي غدا... أنا متعب "قارن جملتك، و جملتي، لم تغيرهالقد نقلت كلامي مباشرة دون تغييرنتكلم هنا عن Discours direct** الطريقة الثانية، ستتصرف في الكلام قائلا: قال لي الاستاذ بأنه لن يأتي غدا و بأنه متعب.لقد نقلت كلامي، لكن بطريقة غير مباشرةغيرت الضمائر و حافضت على الزمن "غدا"نتكلم هنا Discours indirectالانلم تلتق بزملائك اليومماذا ستقول لهم غدا؟هل ستنقل كلامي كما هو دون تغيير؟طبعا، ستقول: قال لي الاستاذ بأنه لن يأتي اليوم ...أو قال لي الاستاذ: " أنا لن آتي اليوم ..."و هنا تكمن صعوبة الدرس________________________________________2- مفاهيم أوليةLa mère affirme: "la chambre est propre " l*** الفعل الذي يمكن من نقل الك لام نسميه verbe introducteurهناك أفعال كثيرة: dire, affirmer, annoncer و هي متعلقة بنوعية الكلام المنقول. إن كان سؤالا، نستعمل: demander, s'interroger... إذا كان إقتراح: proposer...لمعلومات أكثر، أنصحكم بهذا الرابط http://www4.ac-lille.fr/~weblettres/tice/merveilleux/verbes.htm*** الجملة بين معقوفتين نسميها Phrase énonciative________________________________________3- التحولات من D.Direct إلى D.Indirectهناك حالتين:عندما يكون Le verbe introducteur في الحاضرIl affirme: "La mort est proche"lIl se demande :" La mort est proche?" kIl ordonne : "Entre maintenant " l*نحذف المعقوفتين و النقطتين* نحول حسب نوع La phrase énonciative-----في المثال الاول، الجملة التي بين معقوفتين عادية، لا سؤال و لا أمر، أستعمل Que عند الانتقال إلى D.IndirectIl affirme que la mort est prochel-----في المثال الثاني، الجملة التي بين معقوفتين هي سؤال عادي دون آداة آستفهام ،أستعمل Si عند الانتقال إلى D.IndirectIl se demande SI la mort est proche k-----في المثال الثالث، الجملة التي بين معقوفتين هي أمر،أستعمل De + infinitif عند الانتقال إلى D.IndirectIl ordonne d' entrer maintenant lحالات خاصة:عندما يتم الاستفهام بأداة، نحافظ على الاداة عند الانتقال إلى Discours indirectIl s'interroge: "combien ça coûte? " lIl s'interroge combien ça coûte lعندما يكون Le verbe introducteur في الماضيl m'a dit : "J'ai un problème" ! (Présent)Il m'a dit qu'il avait un problème (Imparfait)Elle m'a avoué "Je suis amoureuse de lui" (Présent)(Imparfait)Elle m'a avoué qu' elle était amoureuse de lui (Imparfait)الزمن و المكان يتغيران أيضاSur la note on pouvait lire "Aujourd'hui, la conférence aura lieu à 18 heures"Sur la note on pouvait lire que, ce jour-là, la conférence aurait lieu à 18 heures.startighmi للأمانة |
|
| موضوع: رد: ملخصات جميع دروس الفرنسية للأولى باك الأربعاء 4 نوفمبر - 21:34 | |
| أحيانا تخذلني مشاعري فلا استطيع أن اكتب او اعبر عما يجول بخاطري، انبهارا وتعجبا بروعة موضوعك اخي العزيز........ تقبل تحياتي ومروري |
|