| موضوع: كيف تكتب إنشاءا في اللغة الفرنسية la production écrite en langue française الجمعة 27 نوفمبر - 19:39 | |
| كيف تكتب إنشاءا في اللغة الفرنسية la production écrite en langue française كيف تكتب إنشاءا في اللغة الفرنسية la production écrite en langue française هذا الموضوع هام لتلاميذ الجهوي و غيرهم من التلاميذ :هنا 3 مواضيع جمعتها لكم من منتدى ستار تايمز لتعم الفائدة :1 - عندما يتعلق نص الموضوع بظاهرة معينة أية ظاهرة مثلا الرشوة أو ظاهرة الشعودة أو... تبدأ بكتابة المقدمة على الشكل التالي المقدمة: تعتبر ظاهرة ال ( تسمي الظاهرة) من الظواهر المتواجدة في مجتمعنا Le phénomène de (le nom du phénomène) est considérée parmi Les problèmes existants dans notre société ثم تكمل مقدمتك بطرح سؤالين او ثلاثة اسئلة حول الأسباب والحلول والتي ستجيب عنها في العرض والتساؤل يمكن أن يكون عللى الشكل التالي: فما هي ادن أسباب هده الظاهرة? وما هي الحلول الممكنة? Quelles sont donc les raisons et Les solutions possibles ? ويمكن اعتماد التساؤل التالي Quelles sont les causes et les conséquences ?y a t il du solutions ? هكدا نكون قد انتهينا من كتابة المقدمة ننتقل الآن الى الجزء المتعلق بالعرض والدي يمكن صياغته كالتاليالعرض : حقا فهده الظاهرة أصبحت منتشرة بشكل متزايد وفي رأيي أن عدم وعي بعض الناس وعدم توعيتهم أيضا هي الأسباب الرئيسية وراء هدا المشكل En effet ce phénomène est devenu de plus en plus propagée. A mon avis personnelle, je vois que le manque de savoir et De conscience de certaines gens sont les principales raisons Derrière ce problème aussi le manque de sensibilisation. وأقترح كحل ان يقوم كل من الاعلام وأيضا المتقفون بأدوارهم Je propose que les intellectuels et les médias doivent exercer ses rôles. و يمكن ان نضيف حلولا أخرى كل حسب أفكاره وهكدا نكون قد أنهينا الجزء المتعلق بالعرضالخاتمة : يمكن وهدا اقتراح مني أن نعبر في الخاتمة عن شعورنا أيضا يمكن أن نضع سؤالا يبقى مفتوحا والنمودج هو كالتالي: كل ظاهرة و لها أسباب ها التي يجب الوقوف عليها ومعالجتها. Chaque phénomène a des raisons qu,on doit régler. أو هكداااااااااا كل واحد منا مطالب بالمساهمة في التغيير وترشيد كل السلوكات الغير معقولةChaque personne est obligée de participer à la rationalisation Du comportement irraisonnable. و هدا النمودج عام أي يمكن أن تستعمله في إنجاز أغلب الإنشاءات بالفرنسية2 - السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاتهإخواني الطلبةيتساءل كثير منكم عن نوع المواضيع التي يمكن أن تطرح في الامتحان الجهويو الامر ليس فيه سرية أو تعتيملان الوزارة المعنية تقترح على الاستاذ مجال العملو التلميذ يجب أن يكون على علم بهاما يجب أن تعرفه:- لا يكون الامتحان على الموضوع في حد ذاته (إرهاب، إعدام، طفولة، قصة...)، بمعنى لا يجب أن تستعرض عضلاتك المعرفية في الثقافة العامة،- الامتحان يكون على آليات الكتابة التي قد آكتسبتها في الدرس.- و عليه، إن كانت أفكارك ثمينة، و لا تعرف طرق تقديمها، فأنت لم تقدم شيئا،- و إن كانت لديك أفكار بسيطة، لكنك تعطيها في قالب أدبي راق، فأنت قد نجحت.- أما إذا كنت تملك الاثنين: الفكرة و الاسلوب، فقد وفيت.كيفية تنقيط الامتحان في الانشاء:يراعى في الامتحان معايير 4:* التناسق في الافكار: تجدون أسفله نموذجا للتناسق* اللغة السليمة: الحذر من الاخطاء اللغوية الشائعة (S du pluriel, les accents, la terminaison...)* الافكار و فهم الموضوع : عن كيف تفهم الموضوع، إليك هذا النموذج:هذا الموضوع نشط.توجد مشاركات جديدة منذ آخر زيارة لك في هذا الموضوع. هذا الموضوع متميز غير نظرتك على La production écrite... نموذج متعلق برواية le dernier jour d'un condamné 1 203:43 - 05/25Le Palmier* التقديم: الكتابة الواضحة، إحترام الفقرات و توضيحها، تجنب الاكثار من التشطيب...المواضيع:لديكم موضوعين آختياريين في الامتحان، في كل الحالات، كل المواضيع مرتبطة بنوع النص Typologie textuelle ، كيف؟1-النص السردي Texte narratifمثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:Raconte une séquente narrative où tu présentes tes sentiments vis-à-vis d'un objet d'enfance المطلوب إذن هو سرد قصة حيث تعبر عن إحساسك و شيء طغى طفولتك، لعبة، قلم، دفتر، سيارة خشبية...لا تتسرعفكر أولا ما هي شروط نجاح نص سردي:** الزمن: بما أن الامر يتعلق بحكاية، فلا بد من إستعمال الماضي Le passé simple et l'imparfaitمتى أستعمل l'imparfait و متى أستعمل Le passé simple ؟عندي فعلين: ألعب مع سيارتي الصغيرة jouer avec ma voiture--- دق أحدهم باب الغرفة Frapper à la porteقارن معي أخي الحبيب مدة اللعب و مدة الدق على الباب la durée de l'action-----كما تلاحظ، مدة اللعب طويلة......... إذن أستعمل l'imparfait ......... Je jouais avec ma voiture----- مدة الدق قصيرة ....... إذن أستعمل Le passé simple ....Quelqu'un frappa à la porte** روابط زمنية: puis, ensuite, enfin...** حقل معجمي مناسب Champ lexical: عد معي للموضوع، المطلوب هو إحساسي بلعبة الطفولةإذن، لا أنسى أن أستعمل حقلا دلاليا مناسبا للاحاسيسمثلا:من أجل إحساس الفرحة أستعمل حقلا معجميا للفرحةChamp lexical de la joie: heureux, tranquilité, pays des merveilles, rêver, etc2-النص الوصفي Texte de--SS--ifمثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:A la manière du narrateur, décris une maison marocaine traditionnelleالمطلوب إذن هو وصف منزل مغربي تقليدي على طريقة الراوي الذي يصف دار الشوافةلا تتسرعفكر أولا ما هي شروط نجاح نص وصفي:** الزمن: لا تورط نفسك بآستعمال زمن الماضي، استعمل الحاضر Le présent. و إن كنت مضطرا للوصف في الماضي، فممنوع آستعمال Le passé simple. إستعمل l'imparfait** روابط مكانية: à côté de, près de, en haut, en bas, derrière...** إستراتيجية وصف: لا تصف غرفة النوم، ثم تنتقل إلى السطح، ثم تعود للتكلم عن الحمام... يجب أن تتخذ موقفا للرؤية. مثلا، تشاهد المنزل التقليدي من الخارج إلى الداخل، أو العكس... ومن العام إلى الخاص... 3-النص الحجاجي Texte argumentatifمثلا في مسرحية Antigone قد يكون المطلوب ما يلي:Antigone affirme qu'il est difficile de dire non. Etes-vous d'accord avec cette idée?المطلوب إذن هو رأيي في فكرة Antigoneلا تتسرعفكر أولا ما هي شروط نجاح نص حجاجي:** الزمن: استعمل الحاضر Le présent** روابط منطقية: تجدون الجدول كاملا على هذا الرابطهذا الموضوع نشط.توجد مشاركات جديدة منذ آخر زيارة لك في هذا الموضوع. هذا الموضوع متميز غير نظرتك على La production écrite... نموذج متعلق برواية le dernier jour d'un condamné 1 2** فكرة مدافعة عنها Thèse soutenue ou défendue: هي فكرتك، أو موقفك.لا تجب ب: Je suis d'accord ou je suis contre...عليك ببناء الحجاج، و المصحح سيفهم الموقفكيف أبني الحجاج؟1- فكرتي المدافع عنها + حجج + أمثلة Il est difficile de dire non. parfois, l'homme est confonté à des situations où " non" signifie la révolte, le mépris. les conséquences sont lourdes.2- العكسParfois l'homme est est confonté à des situations où " non" signifie la révolte, le mépris. Donc, on peut dire, comme Antigone, il est trop difficile de dire non 3- أنطلق من الفكرة المضادة Thèse adverse ثم أدحضها فكرة فكرةcertains pensent à tort qu'il est facile de dire non. la réalité en est autre. supposons par exemple que...4- أقبل بالفكرة المضادة مؤقتا ثم أنقلب عليها concessionIl est vrai que...... maisالتناسق في الافكارلا حظوا معي هذه الجملLa maison est blanche. Je suis avec mon pèreهذا الانتقال من الجملة الاولى إلى الجملة الثانية غامض. يجب تجنبه.La maison est ouverte. Elle n'est pas ferméeالجملتين لهما نفس المعنى، يسمى هذا بالاطناب. تجنب هذه العملية. كن مباشرا، لا تكثر الكلام أو تحوم حوله.La maison est blanche. La maison est habitée par des touristes. la maison est belleكيف أتجنب التكرار؟أولا بآستعمال الضمير المناسب: elleثانيا بآستعمال مرادف: demeure, résidenceثالثا بآستعمال تقييم - إيجابي أو سلبي: ce paradis هذه الجنة، Cette tombe هذه المقبرة...3-بعض الحلول المستعجلة لتنجح في La production écriteليتبعها إن شاء اللهنماذج جاهزة1- المطلوب:لنأخذ نموذجا هذا الموضوع المتعلق برواية le dernier jour d'un condamné :f.aspx?t=4444510Sujet: la peine capitale est le moyen le plus fiable pour combattre la criminalité. réfutez cette idée en vous appuyant sur des arguments.أول سؤال أطرحه على نفسي، ماهو المطلوب مني؟الموضوع، أي موضوع، ينقسم إلى قسمين:**** الاشكالية (L'énoncé du problème): و هو يعطيك الفكرة التي يدور حولها الموضوع**** المطلوب (La consigne): و هو يقيد الفكرة و يفرض عليك طريقا للتحليلو عليه، ألون (و مستحب أن يتم هذا أيضا في ورقة الوسخ عندك) بلونين مختلفين الاشكالية و المطلوبla peine capitale est le moyen le plus fiable pour combattre la criminalité. réfutez cette idée en vous appuyant sur des arguments موضوع تحليلي هو الاعدام La peine capitale و علاقته بالاجرام. هناك فكرة تقول بأن الاعدام هو الوسيلة الناجعة لمحاربة الاجرام.المطلوب مني: لم يطلبوا مني رأيي، أو أحكي قصة، أو أصف موقفا. الطلب هو Réfuter أي دحض الفكرة، ضرب الفكرة، مخالفة الفكرة.يعني لا بد أن يكون تحليلي نصا حجاجيا Texte argumentatif. 2- الاستعداد:على ورقة الوسخ، - أحدد ما هي شروط نجاح نص حجاجي:* إستعمال زمن الحاضر Le présent* إستعمال الروابط المنطقية Les connecteurs logiques* إعتماد منهجية في الحجاجتذكيرTableau d’équivalence des connecteurs logiques selon le type de relation بعض الروابط المنطقية حسب العلاقات الممكنة بين جملة و جملة |
|
Relation | Connecteurs logiques | Addition إضافة | Et De plus | Puis En outre
| Non seulement... mais encore
| | Alternative إختيار و تناوب | Ou Soit… soit Soit… ou | Tantôt… tantôt Ou… ou Ou bien | Seulement… mais encore L’un… l’autre D’un côté… de l’autre | | But هدف | Afin que Pour que | De peur que En vue de
| De façon à ce que
| | Cause سبب | Car En effet Effectivement Comme Par Parce que | Puisque Attendu que Vu que Etant donné que Grâce à Par suite de
| Eu égard à En raison de Du fait que Dans la mesure où Sous prétexte que
| | Comparaison مقارنة | Comme De même que Ainsi que Autant que Aussi… que | Si… que De la même façon que Semblablement Pareillement Plus que
| Moins que Non moins que Selon que Suivant que Comme si | | Concession تنازل | Malgré En dépit de Quoique Bien que Alors que | Quelque soit Même si Ce n’est pas que Certes Bien sûr
| Évidemment Il est vrai que Toutefois
| | Conclusion إستنتاج | En conclusion Pour conclure En guise de conclusion En somme Bref
| Ainsi Donc En résumé En un mot Par conséquent
| Finalement Enfin En définitive
| | Condition, supposition شرط أو أحتمال | Si Au cas où A condition que Pourvu que A moins que | En admettant que Pour peu que A supposer que En supposant que Dans l’hypothèse où | Dans le cas où Probablement Sans doute Apparemment
| | Conséquence نتيجة | Donc Aussi Partant Alors Ainsi Par conséquent | si bien que D’où En conséquence Conséquemment Par suite C’est pourquoi | De sorte que En sorte que De façon que De manière que Si bien que Tant et | | Classification, énumération تعداد و ترتيب | D’abord Tout d’abord En premier lieu Premièrement
| En deuxième lieu Deuxièmement Après Ensuite De plus Quant à | En troisième lieu Puis En dernier lieu Pour conclure Enfin
| | Explication شرح | Savoir A savoir | C’est-à-dire Soit | | | Illustration توثيق بالامثلة | Par exemple Comme Ainsi | C’est ainsi que C’est le cas de Notamment
| Entre autre En particulier
| | Justification تعليل | Car C’est-à-dire En effet Parce que | Puisque En sorte que Ainsi C’est ainsi que
| Non seulement… mais encore Du fait de
| | Liaison ربط | Alors Ainsi Aussi D’ailleurs | En fait En effet De surcroît De même
| Également Puis Ensuite
| | Opposition تضاد | Mais Cependant Or En revanche Alors que | Pourtant Par contre Tandis que Néanmoins Au contraire | Pour sa part D’un autre côté En dépit de Malgré Au lieu de | | Restriction | Cependant Toutefois Néanmoins Pourtant Mis à part | Ne… que En dehors de Hormis A défaut de Excepté | Sauf Uniquement Simplement
| | Temps | Quand Lorsque Comme Avant que | Après que Alors que Dès lors que Tandis que | Depuis que En même temps que Pendant que Au moment où |
|
|
| - أكتب، دون كثير تفكير، كل الافكار التي تأتيني في هذه اللحظة حول علاقة الاجرام و الاعدام* الاجرام مرتبط بالانسان la criminalité est liée à l'homme* دول كثيرة تعتمد الاعدام كوسيلة ردع لكن الجريمة مازالت منتشرة Les pays où la peine capitale est pratiquée souffrent toujours * القتل ليس برادع، قد يجعل المقتول بطلا Tuer un condamné peut faire de lui un héros...3- الكتابة La rédaction 3-1 المقدمة l'introduction: لا تعط كل شيء في المقدمة. قسمها لثلاث أقسام. في القسم الاول، إجلب الموضوع amener le sujet. كأن تتحدث مثلا عن الاعدام بصفة عامة بآعتباره وسيلة ردع قديمة حديثة تعتمدها مجموعة من الدول. La peine capitale est une sanction très ancienne que plusieurs pays adoptent encore de nos jours.بعدها ضع الاشكالية poser la problématique. لكن، هل الاعدام هو الوسيلة الاكثر فعالية لمحاربة الجريمة؟. la peine capitale est -elle le moyen le plus fiable pour combattre la criminalité. ثم أختم مقدمتي بوضع المسار الذي سأسلكه في التحليل annoncer le plan. مثلا، سنبين أولا النتائج المباشرة لعملية الاعدام على الفرد ثم على المجتمع. بعدها سنتحدث عن أسباب فشل الاعدام في محاربة الجريمة. pour répondre à cette problématique, on va de prime abord chercher les conséquences immédiates de la peine capitale sur l'individu et sur la société. En second lieu, on va parler de l'inefficacité d'une telle sanction. 3-1 العرض le développement: بما أني قسمت مسار التحليل إلى قسمين، فالعرض لا بد أن يكون كذلك.أحاول آستغلال ما كتبته على ورقة الوسخ على شكل فقرات paragraphesكيف أبني الفقرة؟الفقرة تضم ما يلي:الفكرة الاساس، مثلا la criminalité est liée à l'hommeتبدو الفكرة مبهمة، لهذا أقوم بالشرح. عد معي إلى جدول الروابط المنطقية، و آبحث عن رابط الشرحليكن: C’est-à-dire فأشرح المعنى.قد أحتاج إلى مثال، أعود إلى الجدول...و هكذا. عندما أكمل الفكرة، تنتهي الفقرة. 3-1 الخاتمة la conclusion: الخاتمة تضم مسألتين أساسيتين:الجواب عن الاشكالية المطروحة سلفا répondre à la problématiqueفتح الموضوع على موضوع آخر ouverture |
|
| موضوع: رد: كيف تكتب إنشاءا في اللغة الفرنسية la production écrite en langue française الإثنين 7 ديسمبر - 20:01 | |
| دائما متميز في الانتقاءسلمت على روعه طرحكنترقب المزيد من جديدك الرائعدمت ودام لنا روعه مواضيعك لكـ خالص احترامي |
|