منتدى شعاع الإيمان

إذا أردت النجاح في حياتك الدينية و الدنيوية .. فأنت في المكان الصحيح
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  القرآن الكريم  المجموعاتالمجموعات  الفوتوشوب  اتصل بنا  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
احصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 482 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو dalel فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 7753 مساهمة في هذا المنتدى , في 2964 موضوع

اهلا بك زائرنا الكريم

لأننا نعتز بك .. ولأننا نفخر بوجودك معنا.. نحن ندعوك للتسجيل معنا في منتدانا ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة فهل ستقبل دعوتنا ؟ عملية التسجيل سهلة جدا ، تستغرق أقل من دقيقة

اعرف مستواك في اللغة العربية

حفظ البيانات
الرئيسيةالإنضمامنسيت كلمة المروربحثطلبات التصميم اتصل بنا

شاطر | 
 

 اعرف مستواك في اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعالموضوع


عضو vip

عضو vip
معلومات إضافية
 احترامه لقوانين المنتدى احترامه لقوانين المنتدى :
الدولة الدولة : المغرب
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1546
نقاط العضو نقاط العضو : 36
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/03/2015
العمر العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: اعرف مستواك في اللغة العربية    الأربعاء 2 ديسمبر - 18:05

اعرف مستواك في اللغة العربية 

اعرف مستواك في اللغة العربية 



عن طريق الإجابة على هذا الإمتحان كنشاط تقويمي في مادة اللغة العربية :


صباحَ يومِ الجمعةِ، ذهبتُ مع والدتي إلى الحديقةِ العامَّةِ، كانت شمسُ الربيعِ دافئةً، والأزهارُ تزهو بألوانِها، والفراشاتُ تحومُ حولها. 
سألتني أمي: ـ هل أنتَ سعيدٌ؟ـ سعيدٌ جدَّاً يا أمي...ـ لماذا؟..
ـ لأن الربيعَ يُشبِهُ الأطفالَ... انظر إلى تلك النحلةِ التي تقفُ على الزهرةِ، وتداعِبُها كأنها طفلٌ يلاعبٌ قطَّاً صغيراً. بينما كنتُ  أجتازُ مع أُمِّي ممرَّاً صغيراً (دستُ) فوقَ نملةٍ من غير أن أنتبهَ، فتغيَّرَ وجهُ أُمي، وسحبتني بعيداً، ثم قالتْ:ـ لقد ارتكبتَ جريمةً!حزنتُ، وشعرتُ بالذنبِ، ووعدْتُها أن لا أقتلَ نملةً بعدَ اليومِ. حين عدنا مساءً . كانت أمي لا تزال حزينةً، فَذَكَّرْتُها بموعدِ الأخبار في (التلفاز)، حينئذٍ بدأتْ تتابع الأخبارَ المصوَّرَةَ وكان الجنودُ الصهاينةُ يطلقون النارَ على الأطفالِ، والشبابِ فيقعونَ جرحى وقتلى....فما كان مني إلاّ أن التفتُّ إلى أُمي، وسألتُها:ـ إذا كان قتلُ النملةِ جريمةً ، فماذا تُسمِّين قتلَ الناسِ يا أمي؟! نظرتْ أُمِّي إلى الأرضِ، وقد ازدادَ حُزنُها، ثم سمعتُها تقولُ غاضبةً: ـ إنها وحشية!!!!
محمد قرانيا . سرب العصافير . موقع القصة السورية.


أولا : مكون القراءة :

1- حدد نوعية النص :
سردي - إخباري - تفسيري - حجاجي 
2- اشرح بالمرادف الكلمتين الآتيتين حسب سياقهما في النص :
- تزهو : ..............................
- وحشية : ...........................

3- استخرج الحدث الذي أحزن الطفل :
- .................................................................................................................
4- استخرج الشخصيتين الرئيسيتين في النص وحدد الأوصاف الاجتماعية والنفسية لكل منهما:
- الشخصية الأولى : .................... - الأوصاف الاجتماعية : ............................... - الأوصاف النفسية : .........................
- الشخصية الثانية : .................... - الأوصاف الاجتماعية : ............................... - الأوصاف النفسية : ..........................
5- أبد رأيك في قول الطفل : ((إذا كان قتل النملة جريمة ، فماذا تسمين قتل الناس يا أمي؟!)





ثانيا : الدرس اللغوي :

1- ضع سطرا تحت الاسم المثنى في الجملة التالية :
- تعرف التلميذان على جميع المدرسين بعد يومين من التحاقهما بالثانوية الإعدادية.

2- صل بسهم كل جمع بنوعه في الجهة المقابلة :
- الفراشات                                                     - جمع المذكر السالم
- الأطفال                                                       - جمع المؤنث السالم
- الجنود                                                        - جمع القلة
- العاملون                                                      - جمع الكثرة
                                                                   - صيغة منتهى الجموع


3- املأ الجدول بالمطلوب (مع الشكل) :

الفعل
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
سَـــمِـــعَ



4- حدد من بين الجمل الآتية التي تضمنت اسما مقصورا :
- ذهبت مع والدتي إلى الحديقة.
- الأزهار تزهو بألوانها.
- يطلقون النار على الأطفال فيقعون جرحى وقتلى.
- كانت أمي لا تزال حزينة.

5- صل كل فعل بنوعه في الجهة المقابلة :
- سعى                                                    - مثال
- يبس                                                    - مهموز
- دأب                                                    - ناقص
- جال                                                    - أجوف
                                                            - سالم

6- زن الكلمات التالية واضبط الأوزان بالشكل التام :
* الكلمة                                                     * وزنها  
- تزايد                                                  .......................
- موعد                                                ........................
- متفاقم                                                ........................
- يستقبل                                               .........................




7- أعرب ما كتب بخط مضغوط داخل النص [ فوق - غاضبة ]



ثالثا : التعبير والإنشاء :



قمت رفقة أسرتك برحلة إلى إحدى المناطق خلال العطلة الصيفية. صف هذه الرحلة في بضعة أسطر.


ar4coll
توقيع : بوح القلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


عضو متألق

عضو متألق
معلومات إضافية
 احترامه لقوانين المنتدى احترامه لقوانين المنتدى :
الدولة الدولة : الجزائر
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 104
نقاط العضو نقاط العضو : 0
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/11/2015
العمر العمر : 15

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alamtiazbonjour.allahmuntada.com
مُساهمةموضوع: رد: اعرف مستواك في اللغة العربية    الأربعاء 2 ديسمبر - 18:41

لم أصل الى هذا المستوى في اللغة العربية

أسْع‘ـدَالله قَلِبِكْ .. وَشَرَحَ صَدِرِكْ ..
وأنَــــآرَدَرِبــكْ .. وَفَرَجَ هَمِكْ ..
يَع‘ـطِيِكْ رِبي العَ‘ــآآإفِيَه عَلىآ الطَرِحْ المُفِيدْ ..~
جَعَ‘ـلَهْ الله فِي مُيزَآإنْ حَسَنَـآتِك يوًم القِيَــآمَه ..
وشَفِيعْ لَك يَومَ الحِسَــآإبْ ..~

توقيع : yakoub dz




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعرف مستواك في اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شعاع الإيمان :: أشعة أدبية و ثقافية ::   :: لغتي العربية-