منتدى شعاع الإيمان

إذا أردت النجاح في حياتك الدينية و الدنيوية .. فأنت في المكان الصحيح
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  القرآن الكريم  الفوتوشوب  اتصل بنا  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
احصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمود لاشين فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 7758 مساهمة في هذا المنتدى , في 2969 موضوع

اهلا بك زائرنا الكريم تحليل نص في الوحي عفتهم لحسان بن ثابت أولى باك آداب R310

لأننا نعتز بك .. ولأننا نفخر بوجودك معنا.. نحن ندعوك للتسجيل معنا في منتدانا ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة فهل ستقبل دعوتنا ؟ عملية التسجيل سهلة جدا ، تستغرق أقل من دقيقة

تحليل نص في الوحي عفتهم لحسان بن ثابت أولى باك آداب

حفظ البيانات
الرئيسيةالإنضمامنسيت كلمة المروربحثطلبات التصميم اتصل بنا

شاطر
 

 تحليل نص في الوحي عفتهم لحسان بن ثابت أولى باك آداب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعالموضوع
بوح القلم
بوح القلم


عضو vip

عضو vip
معلومات إضافية
 احترامه لقوانين المنتدى احترامه لقوانين المنتدى : تحليل نص في الوحي عفتهم لحسان بن ثابت أولى باك آداب 34phz0l
الدولة الدولة : المغرب
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1546
نقاط العضو نقاط العضو : 36
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/03/2015
العمر العمر : 26

تحليل نص في الوحي عفتهم لحسان بن ثابت أولى باك آداب Empty
مُساهمةموضوع: تحليل نص في الوحي عفتهم لحسان بن ثابت أولى باك آداب   تحليل نص في الوحي عفتهم لحسان بن ثابت أولى باك آداب Clock11الأحد 20 ديسمبر - 22:51

تحليل نص في الوحي عفتهم لحسان بن ثابت أولى باك آداب
تحليل نص في الوحي عفتهم لحسان بن ثابت أولى باك آداب
110 110 110 110
إشادة بخصال الصحابة
شعر حسان بن ثابت
126 126
الشاعر :
أشهر شعراء الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ ولد بالمدينة ، قبل الهجرة بنحو ستين عاما ، فأدرك الجاهلية والإسلام ( شاعر مخضرم ) , وقف شعره بعد الإسلام على الدفاع عن الدين الجديد ، ومناصرة الرسول ، والرد على الخصوم ، وعُمِّر طويلا حتى توفى أيام " معاوية" سنة 54 هـ .


مناسبة النص 
عندما أتت وفود القبائل العربية فى العام التاسع الهجرى ، إلى المدينة لتلتـقـى الرسـول ، وتعلن إسلامها ، جاء من بين هـذه الوفـود وفـد " بنى تميم " فقام شاعرهم وخطيبهم يفخر بهم ، فطلب الرسول من حسان أن يرد عليهم ، فرد بهذه القصيدة .
إن الـذوائـب مـن فـِهر وإخـوتهـــم قـد بـيـنـوا سُـنَـنـا لـلـنــاس تـُـتـَّبـع
يرضى بها كل من كانت سريرتــه تـقوى الإله وبالأمر الذى شرعـوا
قـوم إذا حاربوا ضروا عـدوهــــمُ أو حاولوا النفع فى أشياعهم نفعـوا
سجيـة تـلـك فـيهم غـير محــــدَثــة إن الخلائق ـ فاعلـم ـ شرها الـبدع
إن كان فى الناس سباقون بـعدهــم فـكـل ســبــق لأدنــى سبقهم تـبـــع
أعِفَّـة ذُكِرتْ فى الوحى عـــــفتُهـم لا يــطـمعون ولا يـُـزرِى بهم طمع
لا يـفـخـرون إذا نـالـوا عـدوهـــــم وإن أصـيـبـوا فلا خُور ولا جـُـزُع
خذ منهمُ ما أتوا عفوا إذا غـضبــوا ولا يـكن هـمَّـك الأمـرُ الـذى منعوا
أعطوا نبى الهدى والبـــر طاعتهم فما ونى نـصـرهم عنـه وما نزعوا
إن قال سيروا أجدُّوا السير جهدهم أو قال عـوجـوا عـلينا ساعة ربعوا
أكـرِم بـقـوم رســــول الله قـائـدهـم إذا تــعــددت الأهـــواء والـــشـِّيَــع 
فـإنـهـم أفـضـل الأحـــــيـاء كـلـهـم إن جـَدّ بالناس جِدُّا لقول أو شمعـوا


الكلمة معناها الكلمة معناها
الذوائب أعلى الشىء م ذؤابة فهر أحد أجداد الرسول 
إخوتهم أى الأنصار سنن م سنة أى الطريقة 
سريرته نيته× علانيته ج سرائر التقوى الخشية× الفجور
شرعوا بينوا×طمسوا وأخفوا ضروا أصابوا×نفعوا
أشياع أتباع شيعة×أعداء سجية طبيعة ج سجايا×محدث
محدثة جديدة الخلائق الطباع م خليقة
البدع الأمر المستحدث×القديم أدنى أقل ×أسمى المؤنث دنيا
أعفة م عفيف وهو الشريف الوحى القرآن ج وُحِى
يزرى ينقص×يرفع نالوا غلبوا
خور جبناء م خوار×شجعان جزع الشديد الفزع م جزوع
أتوا فعلوا×تركوا عفوا تسامحا×قهرا
همك شاغلك منعوا حموه
البر الخير ونى تأخر× بادر
نزعوا امتنعوا× رضوا وقبلوا عوجوا مروا أو ميلوا×اعبروا
ربعوا أقاموا×رحلوا أجدوا أسرعوا
الأهواء الميول م هوى الشيع الأتباع م شيعة
شمعوا ضحكوا ×جدوا الأحياء الناس م حى
الشرح الإجمالى 
إن صحابة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) المهاجرين ، وإخوانهم من الأنصار قد أوضحوا الشريعة الإسلامية التى يتبعها أولئك الذين طابت سرائرهم وامتلأت بتقوى الله وبشريعته . 
هؤلاء الصحابة ، من مهاجرين وأنصار ، قادرون على إلحاق الضرر بأعدائهم فى الحروب ، ومع ذلك فهم حين يريدون أن ينفعوا أتباعهم فى حالات السلم يقدرون على ذلك 
وهذا أمر ليس غريبا عليهم بل هو طبع فيهم وما هو بجديد ؛ لأن أسوأ الطباع هو ما جاء متكلّفا لا طبيعيا .
وهم فى طباعهم هذه يسبقون كل من يحاول منافستهم فيها بل يأتى السابقون من غيرهم بعد آخر واحد منهم .
وهم أعِفة ، بشهادة القرآن لهم ؛ فهم لا يطمعون فيما عند غيرهم ولا يمكن أن يتصفوا بهذه الصفة . 
وهم متواضعون ، مهما انتصروا على أعدائهم فهم لا يفخرون بهذا النصر ، أما إن أصيبوا فلا يجبنون ولا ييأسون 
ولهذا فمن مصلحة العاقل أن يأخذ منهم ما يقدمونه له عن رضا ، وألا يفكر فى الحصول على ما منعوه عنه .
فقد أطاعوا نبيهم ولم يتأخروا عن نُصرته ولم يفكروا فى ذلك ؛ فهو إن أمرهم أمرا بذلوا جهدهم فى تنفيذ أمره سواء أمرهم بالحركة أم بالسكون .
ومن هنا فهم أكرم الناس لأن رسول الله محمدا هو قائدهم الأوحد فى حين يختلف الناس ويتفرقون أهواء وشيعا . 
وهم أفضل البشر جميعا فى حالتى الجِد والمزاح وفى السراء والضراء وفى السلم والحرب والفقر والغنى فى جميع الأحوال. 
بــلاغـــيــات الـنـــص 
أولا : الألوان البيانية : 
أ ــ الاستعارات المكنية
يُزرى طمع : شبه الطمع بإنسان يقلل من شأن الصحابة ، وحذف المشبه به ودل عليه بشئ من صفاته (يُزرى) (تشخيص)
أعطوا طاعتهم : شبه الطاعة بشئ مادى يعطَى وحذف المشبه به ودل عليه 
بشئ من صفاته (أعطوا ) (تجسيم). 
ونى نصرهم : شبه النصر بإنسان يتوانى عن شخص آخر وحذف المشبه 
به ودل عليه بشئ من صفاته (تشخيص) 
تفرقت الأهواء : شبه الأهواء بجماعة من الناس يتفرقون وحذف المشبه به ودل عليه بشئ من صفاته(التفرق) (تشخيص)
ب ـ الاستعارات التصريحية
الذوائب : شبه المسلمين بذوائب الأشياء ، وحذف المشبه وصرح
بالمشبه به وتوحى بعلو منزلتهم (توضيح).
جـ ـ الكنايات
الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم
ضروا عدوهم : كناية عن قوة المسلمين فى الحروب .
حاولوا النفع : كناية عن إحسانهم فى وقت السلم .
سجية تلك فيهم غير محدثة : كناية عن تأصل الصفات الحميدة فيهم .
كل سبق لأدنى سبقهم تبع : كناية عن مدى تفوق الصحابة. 
الوحى : كناية عن القرآن .
ذكرت فى الوحى عفتهم : كناية عن شرف المنزلة .
لا يفخرون إذا نالوا عدوهم : كناية عن التواضع عند النصر .
إن أصيبوا فلا خور ولا جزع : كناية عن الصبر عند الهزيمة .
إن قال سيروا ...... الخ البيت : كناية عن طاعتهم المطلقة لرسول الله .
ثانيا : المحسنات البديعية : 
أ ـ المقابلات 
قوم إذا حاربوا ضـروا عدوهم * أو حاولوا النفع فى أشياعهم نفعوا 
لا يفخرون إذا نالوا عـدوهـم * وإن أصيبوا فلا خور ولا جــــزع
خد منهمُ ما أتوا عفوا إذا غضـبوا * ولا يكن همـك الأمـــر الذى منعوا
إن قال سيروا أجدوا السير جهدهم * أو قال عوجوا علينا ساعة ربعــوا
ب ـ الطباق
جدّ * شمعوا . سجية * محدثة . سبق * تبع . أعفة * يطمعون 
كلها هنا لتوضيح المعنى وإبرازه 
ثالثا : الأساليب 
أ ــ الإنشائية
فاعلم \ خذ : أمر للنصح والإرشاد . 
لا يكن : نهى للنصح والإرشاد .
==================
ب ـ الخبرية
جاءت كلها لمدح الرسول ، والإشادة بخصال الصحابة كما يلى :
1. أساليب مؤكدة 
إن الذوائب .. قد بينوا سننا : مؤكد بـ إن ، قد .
إن الخلائق .. شرها البدع : مؤكد بـ إن . 
إن الخلائق ـ فاعلم ـ شرها : الفصل بين ركنى الجملة بجملة اعتراضية 
لا يطمعون ولا يزرى ، لاخور ولا جزع ، ما ونى ... وما ضعفوا
: العطف بـ أدوات النفى لتأكيد نفى الصفات السيئة عنهم .
إذا نالوا عدوهم : استخدام أدة الشرط ( إذا ) لتأكيد انتصارهم فى المستقبل 
إذا تفرقت الأهواء : استخدام أداة الشرط ( إذا ) لتأكيد تفرق غيرهم .
فإنهم أفضل الأحياء كلهم : مؤكد بـ إن ، وكل ( توكيدا معنويا ) . 
2. أساليب قصر
يرضى بها كل : تقديم الجار والمجرور على الفاعل .
سجية تلك فيهم : تقديم الخبر على المبتدإ .
إن كان فى الناس سباقون : تقدم خبر كان على اسمها . 
ذكرت فى الوحى عفتهم : الفصل بين الفعل ونائب الفاعل بالجار والمجرور خذ منهم ما أتوا : الفصل بين الفعل والمفعول بالجار والمجرور .
ولا يكن همَّك الأمرُ : تقديم خبر كان على اسمها .
3. الإطناب
إن الخلائق ـ فاعلم ـ شرها . . . تذييل بالحكمة للتوكيد ، واستخدام الجملة الاعتراضية إطناب آخرللتنبيه . 
علاقات الأبيات والعبارات
البيت الثانى : توضيح للبيت الأول .
العطف بـ " أو " : لتوضيح القدرة على الاختيار فى النفع والضر .
استخدام "إن" الشرطية للشك فى قوله : إن كان فى الناس سباقون بعدهم . 
للشك فى وجود منافسين بعدهم . 
التعبيرات:
إخوتهم : تدل على قوة رابطة الدين 
سنن: جمع ونكرة للشمول والعموم
تتبع: مبنى للمجهول لإفادة العموم فكل يتبعها
قوم: نكرة للتعظيم وإيجاز بحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر
ضروا: أفضل من (هزموا ) لأنها تفيد الهزيمة وغيرها
حاولوا: أفضل من (أرادوا) لأنها تدل على بذل المحاولة بشتى الطرق ولا تقف عند الإرادة
سجية تلك : تلك :اسم إشارة للبعيد للتعظيم وسجية نكرة للتعظيم
أعفة : إيجاز بحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر
طمع: نكرة للتقليل عفوا : نكرة للتعظيم
الهدى والبر : العطف يدل على أن أفعال الرسول كلها خير
رسول الله: الإضافة للتشريف والتأكيد على أنه مؤيد من الله 
الأهواء والشيع: التعريف للعموم والشمول
السمات الفنية للنص
** للقصيدة أهمية خاصة حيث تؤرخ لعام مهم فى الدعوة هو عام الوفود الذى أقبلت فيه القبائل إلى الرسول لتعلن إسلامها ؛؛ وتفسر نفسية العرب فلم يأتوا خاضعين وإنما جاءوا مفاخرين
** غرض النص مدح الرسول وأصحابه وقد امتاز ب: 
1. عدم بدء القصيدة بالغزل بعكس ما كان متبعا فى الشعر الجاهلى .
2. المدح ليس رغبة فى كسب المال وإنما اقتناعا بالممدوح .
3. وحدة الموضوع فى الأبيات وهو الفخر والإشادة بالدين الجديد والصحابة .
4. الألفاظ سهلة معبرة موحية قليلة المحسنات .
5. الصور نابعة من عاطفة الشاعر معبرة عن اقتناعه بما يقول .
6. التأثر بالبيئة فقد صار المدح عن اقتناع بالممدوح وأفردت لـه قصيدة خاصة .
7. التأثر بالقرآن الكريم فى قوله " أعفة ذكرت فى الوحى عفتهم " .




الفارس للغة العربية


:في أمان الله :
توقيع : بوح القلم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نقطة إبداع
نقطة إبداع


عضو vip

عضو vip
معلومات إضافية
الدولة الدولة : المغرب
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 937
نقاط العضو نقاط العضو : 0
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/09/2015
العمر العمر : 32

تحليل نص في الوحي عفتهم لحسان بن ثابت أولى باك آداب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل نص في الوحي عفتهم لحسان بن ثابت أولى باك آداب   تحليل نص في الوحي عفتهم لحسان بن ثابت أولى باك آداب Clock11الخميس 24 ديسمبر - 14:37

كالعادة إبداع رائع 
يسلموو 
وطرح يستحق المتابعة


شكراً لك 
سلممت يداك 
بإنتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
توقيع : نقطة إبداع




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل نص في الوحي عفتهم لحسان بن ثابت أولى باك آداب
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل نص رثاء و تذكر لمالك بن الريب أولى باك آداب
» تحليل قصيدة رحلة إلى الإيمان للأعشى - السنة أولى باك آداب
» تحليل قصيدة مالك بن الريب ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة - أولى باك آداب
» تحليل نص ذريني ونفسي - اولى باك آداب
» الجذع المشترك العلمي - أنشطة درس توازن جسم صلب قابل للدوران حول محور ثابت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شعاع الإيمان :: أشعة عامة ::   :: قسم التعليم الثانوي-