| موضوع: ما الفرق بين التفكير ومهارات التفكير الثلاثاء 6 أكتوبر - 13:34 | |
| ما الفرق بين التفكير ومهارات التفكير ما الفرق بين التفكير ومهارات التفكير
الفرق بين التفكير ومهارات التفكير
--------------------------------------------
التفكير : عملية كلية تقوم عن طريقها بمعالجة عقلية للمدخلات الحسيه ، والمعلومات المترجمة لتكوين لأفكار أو استدلالها أو الحكم عليها ، وهي عملية غير مفهومة تماما ، وتتضمن الإدراك والخبرة السابقة والمعالجة الواعية والاحتضان والحدس . أما مهارات التفكير : فهي عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات ، كمهارات تحديد المشكلة وإيجاد الافتراضات غير المذكورة في النص ، أو تقويم قوة الدليل أو الادعاء .ولتوضيح العلاقة بين التفكير ومهاراته يمكن عقد مقارنة على سبيل المجاز بين التفكير ولعب كرة المضرب ( التنس الأرضي ) .فلعبة التنس تتألف من مهارات محددة كثيرة مثل : رمية البداية ، والرمية الإسقاطية … الخ ويسهم كل منها في تحديد مستوى اللعب أو جودته . والتفكير كذلك يتألف من مهارات متعددة تسهم إجادة كل منها في فاعلية عملية التفكير ، ويتطلب التفكير تكاملاً بين مهارات معينة ضمن إستراتيجية كلية في موقف معين لتحقيق هدف ما .تصنيف مهارات التفكير :----------------------------------------------------------------------------------------أولا : مهارات التفكير فوق المعرفية :هي " مهارات عقلية معقدة تعد من أهم مكونات السلوك الذكي في معالجة المعلومات ، وتنمو مع التقدم في العمر والخبرة ، وتقوم بمهمة السيطرة على جميع نشاطات التفكير العاملة الموجهة لحل المشكلة ، واستخدام القدرات أو الموارد المعرفية للفرد بفاعلية في مواجهة متطلبات مهمة التفكير " وقد ميز " ستيرنبرج " في نظريته الثلاثية للذكاء بين ثلاثة مكونات لمعالجة المعلومات هي :• المكونات الأسمى .وهي عمليات الضبط العليا التي تستخدم في التخطيط والمراقبة والتقييم لأداء الفرد أو نشاطاته العقلية أثناء قيامه بمهمة معينة .• مكونات الأداء .وهي مهارات تفكير تتعلق بتنفيذ العمل وتطبيق استراتيجيات الحل .• مكونات اكتساب المعرفة .إن مهارات التفكير فوق المعرفية تنمو ببطء بدءا من سن الخامسة ، ثم تتطور بشكل ملموس في سن الحادية عشرة إلى سن الثالثة عشرة .وقد أثبتت الدراسات فاعلية بعض البرامج التعليمية لمهارات التفكير فوق المعرفية في تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها .وقد صنف ستيرنبرج مهارات التفكير العليا في ثلاث فئات رئيسة هي : التخطيط والمراقبة والتقييم .وتضم كل فئة من هذه الفئات عددا من المهارات الفرعية يمكن تلخيصها في ما يلي :1.التخطيط :• تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها .• اختيار إستراتيجية التنفيذ ومهاراته .• ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات .• تحديد العقبات والأخطاء المحتملة .• تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء .• التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة .2- المراقبة والتحكم :• الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام .• الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات .• معرفة متى يتحقق هدف فرعي .• معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية . • اختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق .• اكتشاف العقبات والأخطاء .• معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء .3. التقييم .• تقييم مدى تحقق الهدف .• الحكم على دقة النتائج وكفايتها .• تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت .• تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء .• تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها .ثانيا : مهارات التفكير المعرفية :---------------------------------------------1.مهارات التركيز :• تعريف المشكلة .• وضع الأهداف .2.مهارات جمع المعلومات :• الملاحظة : الحصول على المعلومات عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس .• التساؤل : البحث عن معلومات جديدة عن طريق تكوين وإثارة الأسئلة . 3.مهارات التذكر :• الترميز : تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد .• الاستدعاء : استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد .4. مهارات تنظيم المعلومات :• المقارنة : ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر .• التصنيف : وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة .• الترتيب : وضع الأشياء أو المفردات في منظومة أو سياق وفق محك معين .5. مهارات التحليل :• تحديد الخصائص والمكونات .• تحديد العلاقات والأنماط .6. المهارات الإنتاجية / التوليدية .• الاستنتاج : التفكير فيما هو أبعد من المعلومات المتوافرة لسد الثغرات فيها . • التنبؤ : استخدام المعرفة السابقة لإضافة معنى للمعلومات الجديدة وربطها بالأبنية المعرفية القائمة • الإسهاب : تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات المعطاة وإغناؤها بتفصيلات مهمة وإضافات قد تؤدي إلى نتاجات جديدة . • التمثيل : إضافة معنى جديد للمعلومات بتغيير صورتها ( تمثيلها برموز أو مخططات او رسوم بيانية ) . 7. مهارات التكامل والدمج• التلخيص : تقصير الموضوع وتجريده من غير الأفكار الرئيسة بطريقة فعالة وعملية .• إعادة البناء : تعديل الأبنية المعرفية القائمة لإدماج معلومات جديدة .8. مهارات التقويم .• وضع محكات : اتخاذ معايير لإصدار الأحكام والقرارات . • الإثبات : تقديم البرهان على صحة أو دقة الادعاءات . • التعرف على الأخطاء : الكشف عن المغالطات أو الوهن في الاستدلالات المنطقية ، وما يتصل بالموقف أو الموضوع من معلومات ، والتفريق بين الآراء والحقائق .منقوول |
|
| موضوع: رد: ما الفرق بين التفكير ومهارات التفكير الجمعة 9 أكتوبر - 15:49 | |
| كالعادة إبداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بإنتظار الجديد القادم دمت بكل خير |
|
| موضوع: رد: ما الفرق بين التفكير ومهارات التفكير الأحد 11 أكتوبر - 16:24 | |
| مأراوع قلمك حين يصول ويجول بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان .. تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها .. دمت بحب وسعاده .. |
|