منتدى شعاع الإيمان

إذا أردت النجاح في حياتك الدينية و الدنيوية .. فأنت في المكان الصحيح
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  القرآن الكريم  الفوتوشوب  اتصل بنا  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
احصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 583 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمود لاشين فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 7758 مساهمة في هذا المنتدى , في 2969 موضوع

اهلا بك زائرنا الكريم قراءة في نص رثاء و تذكر لمالك بن الريب اولى باك آداب R310

لأننا نعتز بك .. ولأننا نفخر بوجودك معنا.. نحن ندعوك للتسجيل معنا في منتدانا ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة فهل ستقبل دعوتنا ؟ عملية التسجيل سهلة جدا ، تستغرق أقل من دقيقة

قراءة في نص رثاء و تذكر لمالك بن الريب اولى باك آداب

حفظ البيانات
الرئيسيةالإنضمامنسيت كلمة المروربحثطلبات التصميم اتصل بنا

شاطر
 

 قراءة في نص رثاء و تذكر لمالك بن الريب اولى باك آداب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعالموضوع
الطريق نحو القمة
الطريق نحو القمة


عضو vip

عضو vip
معلومات إضافية
 احترامه لقوانين المنتدى احترامه لقوانين المنتدى : قراءة في نص رثاء و تذكر لمالك بن الريب اولى باك آداب 34phz0l
الدولة الدولة : المغرب
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1577
نقاط العضو نقاط العضو : 11
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2015
العمر العمر : 25

قراءة في نص رثاء و تذكر لمالك بن الريب اولى باك آداب Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في نص رثاء و تذكر لمالك بن الريب اولى باك آداب   قراءة في نص رثاء و تذكر لمالك بن الريب اولى باك آداب Clock11الأحد 25 أكتوبر - 20:47

قراءة في نص رثاء و تذكر لمالك بن الريب اولى باك آداب

قراءة في نص رثاء و تذكر لمالك بن الريب اولى باك آداب



أولا / مواضيع مشابهة ستفيدك :


https://emanray.alafdal.net/t2342-topic#5779



https://emanray.alafdal.net/t2343-topic#5780



و أترككم الآن مع التحليل :


قراءة في بكائية مالك بن الريب
مالك 
عندما نقف امام بكائية مالك بن الريب التميمي نجد انفسنا امام سيل من الحزن اللامتناهي نستشف عاطفة شاعر متشبث بالحياة حتى آخر رمق وشاعرنا الفذ مالك بن الريب روي انه كان صعلوكا قاطع طريق فمر عليه سعيد بن عثمان بن عفان في جيش لفتح مرو اقليم من اقليم خراسان فاقتنع مالك بانضمامه الى الجيش وترك الصعلكة وقطع الطريق واصبح غازيا في سبيل الله
واختلفت الروايات في موته فبعض الروايات تشير الى انه مات بالسم لدغته افعى كانت في رحله والبعض يقول انه اصيب بسهم فجرح واندمل الجرح على غل وانفجر عند عودته ولست هنا اريد الطريقة التي مات بها شاعرنا فقد قال الشاعر
تعددت الاسباب والموت واحد
لكنني اريد الوقوف امام هذه البكائية الحزينة التي تعتبر من اجمل المراثي في الادب العربي ان لمتكن اجملها على الاطلاق وشاعرنا رحمه الله يبدأ بناء قصيدته على نداء التمنى واكثر من هذا النداء في ابيات متفرقات من القصيدة لانه الشاعر احب الحياة فالبيت الأول والثاني 
ألا ليت شعري هل ابيتن ليلة
بجنب الغضا ازجي القلاص النواجيا


فليت الغضا لم يقطع الركب عرضه
وليت الغضا ماشى الركاب لياليا


وفي البيت السادس والثلاثين ايضا نداء تمني واختلفت الروايات في هذا البيت فالبعض يقول رحى الحرب والبعض يقول رحى الثفل هنا وهناك فالثفل ماتخلفه الرحى بعد طحن الحب وقد يكون تشبيها من الشاعر لما خلفته من القتلى
ثم نجده في البيت الواحد والأربعين ايضا يتمنى لمعرفة مااذا كانت ام مالك ستبكيه بعد موته كما لوكانت هي ماتت فانه سيبكيها
والنداءات المتكررة تحمل بعدا انسانيا وبنائية فنية جميلة للقصيدة نداء يتبعه تمني وكل ذلك استشفاف هل مسيحس من ذكرهم في قصيدته بفقده كما يحس هو بفقدهم وهو على اعتاب الفراق .
واعتمد شاعرنا على المساءلة في اسلوب فني جميل بارع في مساءلته
هل ابيتن ليلة بوادي الغضا
والجواب هنا مرتبط بحالة الشاعر النفسية فلطالما انه متشبث بالحياة
سيجد لنفسه جميلا يعزيه مما هو فيه من كرب. نعم ستبيت يامالك وستزجي القلاص والقلاص هي الأبل
ألم ترني بعت الضلالة بالهدى والجواب ايضا بنعم بعت الضلالة بالهدى فكنت قاطع طريق واصبحت غازيا في سبيل الله
هل تغيرت الرحى والجواب نعم تغيرت الرحى وانتصر المسلمون
هل بكت ام مالك نعم بكت يامالك بعد موتك لانها كانت تحبك فانت من شغف فؤادها كما شغف المهنوءة الرجل الطالي
لكنني في البيت الحادي عشر وجدت بيت شاذا وهو
فلله دري يوم أترك طائعا
بني باعلى الرقمتين وماليا
مالك هنا يتحسر؟ مالك صعلوك والصعاليك عادة من اشجع الفرسان أفيتحسر على الموت ويندم؟ لا اظن. لله دري هنا كلمة استحسان تفيد التحسر ولو وازنا بين هذا البيت والبيت الرابع والعشرين والسادس والعشرين لوجدنا هناك تناقضا واضحا وبونا شاسعا فمالك يقول
وقد كنت عطافا اذا الخيل ادبرت
سريع لدى الهيجا الى من دعانيا
وقد كنت صبارا على القرن في الوغى
ثقيلا على الأعداء عضب لسانيا
دققوا معي عطاف وقت الادبار أي شجاع عند ادبار الفرسان الاخرين
وصبار على مجالدة الاقران في الوغى افيعق ان يتحسر على الموت خاصة وان موته كان مشرفا مات غازيا
هنا احتمال ان يكون البيت الذي يتحسر فيه مالك مولد وهذا حماد الراوية اكذب خلق الله وفيه يقول الدكتور العشماوي 
يأمة مازال يكتب نثرها
طه ويروي شعرها حماد
ويرتب الحلاج دفتر فكرها
ويقيم مأتم عرسها حداد
طه هو طه حسين الذي قال ان المتنبي ابن زنا وحماد هو حماد الراوية الذي قال ان سكينة بنت الحسين ماجنة والحلاج صاحب الفكر الصوفي المنحرف وحداد هو المنشق اللبناني العميل لأسرائيل
اعتمد شاعرنا على الحوار في قصيدته استشعارا منه الى من يشاركه همه الذي هو فيه لانه حزين بمفرده وحيدا والحوار هنا قولي 
أقول لأصحابي
أقول وقد حالت
يقولون لاتبعد وهم يدفنونني
وأين مكان البعد الامكانيا
انه يبحث عمن يشاركه النجوى وبداخله رغبة جامحة للخروج من وحدته وعزلته التي هوفيها وهويستخدم ذاكرته ويفجرها عاطفة شعرية ليشكل لنا نموذجا استرجاعيا لما مضى هذا النموذج يتكتل ويفرغه كشحنات نفسية من خلال التمني يستطرد في التذكر يحاور ويستطرد ويحاور الى ان يصل الى البيت الخامس والاربعين فنجده يوقن بانه هالك لامحالة فيعطي وصيته في الابيات التي تلي ذلك نعم ياملك سيبكيك كثير بكاك بعد اربعة عشر قرنا قارئك في هذه الصفحة لانك سطرت شفافية شاعر
ورسمت فارس في قصيدة وخلدت قصيدة قلما جاد الشعراء بمثلها
رحم الله مالك بن الريب واسكنه فسيح جناته ورحم الله من دعى له منكم عند قراءة هذا النص


القصيدة
الا ليت شعري هل ابيتن ليلة
بجنب الغضى ازجي القلاص النواجيا


فليت الغضا لم يقطع الركب عرضه
وليت الغضى ماشى الركاب لياليا


لقد كنت في اهل الغضا لودنا الغضا
مزار ولكن الغضا ليس دانيا


ألم ترني بعت الضلالة بالهدى
فاصبحت في جيش ابن عثمان غازيا


دعاني الهوى من اهل ودي وصحبتي
بذي الطبسين فالتفت ورائيا


أجبت الهوى لما دعاني بزفرة
تقنعت منها أن الام ردائيا


لعمري لأن غالت خراسان هامتي
لقد كنت عن بابي خراسان نائيا


فلله دري يوم اترك طائعا
بني باعلى الرقمتين وماليا


ور الظباء السانحات عشية
يخبرن اني هالك من ورائيا


ودر كبيري الذين كلاهما
علي شفيق ناصح قد نهانيا


ودر الهوى من حيث يدعو صحابه
ودر لجاجاتي ودر انتهائيا


تذكرت من يبكي على فلم اجد
سوى السيف والرمح الرديني باكيا


واشقر خنذيذ يجر عنانه الى الماء
لم يترك له الموت ساقيا


ولكن باطراف السمينة نسوة
عزيز عليهن العشية مابيا


صريع على ايدي الرجال بقفرة
يسوون قبري حيث حم قضائيا


ولما تراءت عند مرو منيتي
وحل بها جسمي وحانت وفاتيا


اقول لأصحابي ارفعوني لأنني
يقر بعيني ان سهيل بدا ليا 


فيا صاحبي رحلي دنا الموت فانزلا
برابية اني مقيم لياليا


أقيما علي اليوم او بعض ليلة
ولا تعجلاني قد تبين مابيا


وقوما اذا ماستل روحي فهيئا
لي القبر والاكفان ثم ابكيا ليا


وخطا باطراف الاسنة مضجعي
وردا على عيني فضل ردائيا


ولاتحسداني بارك الله فيكما
من الارض ذات العرض ان توسعا ليا


خذاني فجراني ببردي اليكما
فقد كنت قبل اليوم صعبا قياديا


فقد كنت عطافا اذا الخيل ادبرت
سريعا الى الهيجا الى من دعانيا


وقدكنت محمودا الى الزاد والقرى
وعن شتم ابن العم والجار وانيا


وقد كنت صبارا على القرن في الوغى
ثقيلا على الاعداء عضبا لسانيا


وطورا تراني في ظلال ومجمع
وطورا تراني والعتاق ركابيا


وطورا تراني في رحى مستديرة
تخرق اطراف الرماح ثيابيا


وقوما على بئر الشبيك فأسمعا
بها الوحش والبيض الحسان الروانيا


بأنكما خلفتماني بقفرة
تهيل علي الريح فيها السوافيا


ولاتنسيا عهدي خليلي انني
تقطع اوصالي وتبلى عظاميا


فلن يعدم الولدان بيت يجنني
ولن يعدم الميراث مني المواليا


يقولون لاتبعد وهم يدفننوني
وأين مكان البعد الامكانيا


غداة غد يالهف نفسي على غد
اذا ادلجوا عني وخلفت ثاويا


واصبح مالي من طريف وتالد
لغيري وكان المال بالأمس ماليا


فياليت شعري هل تغيرت الرحى
لرحى الحرب اوأضحت بفلج كماهيا


اذا القوم حلوها جميعا وانزلوا
لها بقرا حم العيون سواجيا


وعين وقد كان الظلام يجنها
يسفن الخزامى نورها والاقاحيا


وهل ترك العيس المراقيل بالضحى
تعاليها تعلو المتون القياقيا


اذا عصب الركبان بين عنيزة
وبولان عاجوا المنقيات المهاريا


وياليت شعري هل بكت ام مالك
كما كنت لوعالوا نعيك باكيا


اذا مت فاعتادي القبور وسلمي
على الريم اسقيت السحاب الغواديا


ترى جدثاقد جرت الريح فوقه
غبارا كلون القسطلاني هابيا


رهينة احجار وترب تضمنت
قرارتها مني الظام البواليا


فياراكبا اما عرضت فبلغن
بني مالك والريب الا تلاقيا


وبلغ اخي عمران بردي ومئزري
وبلغ عجوزي اليوم الاتلاقيا


وسلم على شيخي مني كلاهما
وبلغ كثيرا وابن عمي وخاليا


وعطل قلوصي في الركاب فانها
ستبرد اكبادا وتبكي بواكيا


اقلب طرفي فوق رحلي فلا ارى
به من عيون الؤنسات مراعيا


وبالرمل مني نسوة لوشهدنني
بكين وفدين الطبيب المداويا


فمنهن امي وابنتاها وخالتي
وباكية اخرى تهيج البواكيا


وماكان عهد الرمل مني وأهله
ذميما ولا ودعت بالرمل قاليا






__________________
بقلم محمد الشدوي
توقيع : الطريق نحو القمة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الرايس
محمد الرايس


عضو vip

عضو vip
معلومات إضافية
الدولة الدولة : الجزائر
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 724
نقاط العضو نقاط العضو : 11
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 21/02/2015
العمر العمر : 30

قراءة في نص رثاء و تذكر لمالك بن الريب اولى باك آداب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة في نص رثاء و تذكر لمالك بن الريب اولى باك آداب   قراءة في نص رثاء و تذكر لمالك بن الريب اولى باك آداب Clock11الثلاثاء 27 أكتوبر - 12:31

 شكرا جزيلا على الطرح الرائع للموضوع المميز
واصل ضيائك المتألق فى المنتدى
ننتظر منك دائماالكثير عبر كلماتك المبدعة والمميزة
لك منـــ ارق تحية ــــى
توقيع : محمد الرايس




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة في نص رثاء و تذكر لمالك بن الريب اولى باك آداب
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل نص رثاء و تذكر لمالك بن الريب أولى باك آداب
» تحضير نص رثاء وتذكر مالك بن الريب
» شرح درس التشبيه الضمني - اولى باك آداب
» شرح درس بحر الكامل - اولى باك آداب
» شرح درس بحر المتقارب - اولى باك آداب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شعاع الإيمان :: أشعة عامة ::   :: قسم التعليم الثانوي-